facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المجموعات الاستراتيجية

المجموعات الاستراتيجية (Strategic Groups): مجموعة من الشركات المتنافسة التي تنشط داخل نفس القطاع، وتتميز بنفس الخصائص الاستراتيجية الثابتة التي تميزها عن مجموعات أخرى في نفس القطاع. من أهم الأبعاد المشتركة بين الشركات المكّونة لمجموعة استراتيجية محددة نذكر: خصائص المنتج، وسياسة السعر، والابتكار، والتكنولوجيا، والانتشار الجغرافي، ودرجة التخصص، وسمعة العلامة التجارية، وطريقة التوزيع، ونطاق الخدمات المكمّلة المعروضة، ودرجة التكامل العمودي، وطبيعة العلاقة مع الشركات الأم، والعلاقات مع السلطات المحلية وغيرها من الأبعاد.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يمّكن تحليل المجموعات الاستراتيجية من تسليط الضوء على تنوع المنافسين واستخراج "خريطة تضاريس المنافسة"، ففي صناعة السيارات مثلاً، يمكن تمييز العديد من المجموعات الاستراتيجية نذكر منها مجموعة السيارات الرياضية الفاخرة مثل بورش وفيراري، ومجموعة السيارات ذات الجودة العالية مثل مرسيدس و"بي إم في"، ومجموعة السيارات العامة مثل تويوتا وهوندا، ومجموعة السيارات ذات التكلفة المنخفضة مثل داسيا وماروتي، وتكون المنافسة بين الشركات التي تنتمي إلى مجموعات استراتيجية مختلفة ضعيفة جداً.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!