الكمبيالة (Bill Of Exchange): أو تعرف باسم (سند السحب) وهي ورقة تجارية ذات ثلاثة أطراف وتعتبر أمر صادر من الساحب يأمر به المسحوب عليه بسداد مبلغ نقدي معين إلى المستفيد عند الاطلاع على الورقة أو في موعد محدد لاحقاً بدون أي قيد أو شرط.

يشترط في الكمبيالة مجموعة من المعلومات مثل ذكر اسمها "كمبيالة" أو "سند سحب" وتحديد اسم المسحوب عليه وموعد الاستحقاق ومكان الوفاء واسم المستفيد وتاريخ ومكان إصدار الكمبيالة وتوقيع الساحب.

في حال لم يذكر موعد الاستحقاق فإنها تكون مستحقة لدى الاطلاع، وإن لم يحدد مكان الوفاء فإنه يعتبر موطن المسحوب عليه ومكان إقامته، وإن لم يحدد مكان الإصدار يعتبر موطن الساحب.

ويمكن تعيين استحقاق الكمبيالة بعدة طرق مثل تحديد تاريخ معين أو بعد مدة معينة من تاريخ الإصدار أو لدى الاطلاع أو بعد مدة معينة من الاطلاع أو في يوم مشهور مثل يوم عيد الأضحى.

يمكن تداول الكمبيالة واستعمالها كوسيلة نقل للحق من خلال ما يعرف بـ "التظهير" وهو أن يكتب المستفيد على ظهر الكمبيالة نقل حقه فيها إلى مستفيد جديد محدد وهذا ما يعرف أيضاً باسم "حوالة الحق". ويمكن تكرار التظهير عدة مرات، وبالتالي ينتقل الحق من مظهّر إلى مظهّر إليه وهكذا تحمل عدة توقيعات.

وهكذا تتحول الكمبيالة إلى أداة ائتمان وأداة وفاء وأداة صرف وتحويل النقود.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!