القاعدة الضريبية Tax Base

ما هي القاعدة الضريبية؟

القاعدة الضريبية (Tax Base): مصطلح اقتصادي يشير إلى كل شيء تُخضعه السلطات الضريبية إلى الضرائب، وقد تشمل القاعدة الضريبية الآتي: الممتلكات والأصول والدخل والأنشطة الاقتصادية وغير ذلك.

قد تلجأ السلطة الضريبية إلى توسيع القاعدة الضريبية وخفض معدل الضريبة، وفي حالات أخرى، قد تعمل على تضييق القاعدة الضريبية ورفع معدل الضرائب. وبصفة عامة، كلما زادت استثناءات الحكومة من القاعدة الضريبية زاد العبء الضريبي على باقي العناصر المشمولة ضمن القاعدة الضريبية.

حساب القاعدة الضريبية

في عالم الأعمال، يتعين على الشركات تعيين قاعدة ضريبية لكل فئة دخل؛ ومن ثم تصبح لدى الشركة مجموعة من القواعد الضريبية، وفي حال جُمعت توصل إلى القاعدة الضريبية الخاصة بالشركة.

لا تشمل القاعدة الضريبية الدخل المعفى من الضرائب أو أي عناصر دخل خاضعة إلى ضريبة الاستقطاع النهائية أو ضريبة بديلة إلى الدخل الخاضع إلى ضريبة دخل الشركات.

تُستخدم القاعدة الضريبية لحساب الالتزام الضريبي وذلك بالاعتماد على المعادلة الآتية:

القاعدة الضريبية × معدل الضريبة

أنواع القاعدة الضريبية

توجد 3 أنواع من القاعدة الضريبية تتمثل في الآتي:

  • القاعدة الضريبية للعناصر التي تخضع إلى الضريبة التصاعدية، وغالباً ما تشمل الفئات ذات الدخل المرتفع وبعضاً من فئات الدخل المنخفض.
  • القاعدة الضريبية الخاضعة إلى معدل ضريبة نسبية، وتشمل فئات الدخل كلها سواء أكانت فئات الدخل المرتفع أم المتوسط.
  • القاعدة الضريبية الخاضعة إلى الضريبة التنازلية، وتشمل هذه القاعدة في المجمل الفئات أصحاب الدخل المنخفض أكثر من الفئات ذات الدخل المرتفع.

كيفية تضييق القاعدة الضريبية 

يمكن للحكومات تضييق القاعدة الضريبية من خلال تطبيق إجراءات تتمثل في الآتي:

  • إخضاع بعض فئات الدخل إلى الحسومات بعد استيفاء شروط معينة؛ مثل تطبيق حسم الفائدة على القروض الطلابية.
  • إعفاء بعض فئات الدخل أو الطبقات الاجتماعية أو فئات في حالة مالية معينة من الخضوع إلى الضرائب. على سبيل المثال؛ إعفاء الممتلكات الشخصية الملموسة وغير الملموسة من قاعدة الضريبة العقارية.

أنواع معدل الضريبة

توجد عدة أنواع من معدل الضريبة؛ ومنها:

  • معدل الضريبة المتناقص (Regressive Tax Rate): نظام ضريبي يقوم على فرض الضريبة على هيئة نسبة مئوية متناقصة مع تناقص حجم مطرح الضريبة. ويُخفض هنا معدل الضريبة مع الانتقال من شريحة إلى أخرى، لتمييزه عن معدل الضريبة التصاعدي.
  • معدل الضريبة التصاعدي (Progressive Tax): نظام ضريبي يقوم على فرض الضريبة على هيئة نسبة مئوية متزايدة مع زيادة حجم مطرح الضريبة. وهنا يُزاد معدل الضريبة مع الانتقال من شريحة إلى أخرى، لتمييزه عن معدل الضريبة المتناقص.
  • معدل الضريبة الثابت (Flat Rate Tax): يُسمى أحياناً “الضريبة النسبية” (Proportional Tax)، وهو نظام ضريبي يقوم على تحديد معدل ضريبة معين، ويُطبَّق على الأفراد والشركات مهما اختلف حجم مطرح الضريبة.

اقرأ أيضاً: