تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الفكر السائد

ما هو الفكر السائد؟

الفكر السائد (Common Wisdom): يُسمى أيضاً "الفكر التقليدي" (Conventional Wisdom)، وهو مصطلح ابتكره الدبلوماسي والخبير الاقتصادي "جون كينيث غالبريث" (John Kenneth Galbraith) في مقالة طويلة نشرها عام 1958 بعنوان "مجتمع الوفرة" (The Affluent Society)، ويُقصد به الأفكار المعهودة القابلة للتنبؤ وآراء الخبراء التي تعد مقبولة ومسلماً بها عموماً، فهي الفكر الذي يُجمع عليه غالبية الناس ويعتمدون عليه لاتخاذ قرارات حياتهم اليومية، وعند طرح أفكار جديدة؛ فإنها تُقارن به قبل الحكم بصوابها، ويتسم باختلاف مدى دقته وفقاً للظرف أو الموقف، إضافة إلى بطئ وتيرة تغيره عموماً؛ فمن أمثلة الفكر السائد التي شاعت لوقت طويل، حصر دور المرأة في الأعمال المنزلية فقط، إلا أن هذه الفكرة تغيرت بمضي الوقت، وأصبحت المرأة اليوم تساهم مساهمة فعالة في الميادين العلمية والسياسية والإدارية.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

ينطوي الفكر السائد على الأفكار المقبولة، لا على الحقائق، وما يكون فكراً سائداً اليوم، يمكن ألا يكون كذلك في المستقبل، ويعدّ التجديد وتحدي اللامعقول والتغيير من أبرز نقائضه، ويسود في السياسة والتعليم والرعاية الصحية والإدارة والعلوم والاقتصاد.  

أمثلة على الفكر السائد في إدارة الأعمال

  • تحديد الأهداف هو مفتاح النجاح؛ لا بدّ من تحديد المخاوف إلى جانب تحديد الأهداف، إذ يميل الفرد إلى الاعتقاد بأن اتخاذ القرارات يكون منطقياً دائماً، إلا أنه قد يكون مدفوعاً بالعاطفة أحياناً، لذا يجب تحديد المخاوف ليتمكن الفرد من إدارتها والوصول لأهدافه.
  • التركيز على جانب واحد من المعرفة؛ إذ يحسب البعض أن اكتساب معارف ومهارات مختلفة قد يشتت المسار المهني للفرد ويعيق تطوره في مجال بعينه.  

أمثلة على الفكر السائد في الاقتصاد

  • ينبغي ادخار المال لفترة التقاعد.
  • الأسهم التي تشتريها أهم من شراء الأسهم نفسها.
  • الخسائر الاقتصادية الكبيرة أمر مرفوض دائماً.
  • يحافظ الفرد على الشيء الذي دفع مقابله أكثر من حفاظه على ما حصل عليه مجاناً. 

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!