تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

العمر الإنتاجي

ما العمر الإنتاجي؟

العمر الإنتاجي (Useful Life): هو العمر التقديري للأصول الثابتة والقابلة للاستهلاك، والذي من المتوقع أن يساهم في عمليات الشركة وزيادة إيراداتها، وتضم هذه الأصول المباني، والأجهزة الإلكترونية، والمعدات، والمركبات، وما إلى ذلك.

تؤثر مجموعة من العوامل في تقديرات العمر الإنتاج؛ بما في ذلك أنماط الاستخدام، وعمر الأصل وقت الشراء، والتقدم التكنولوجي، وتستخدم خدمة الإيرادات الداخلية (Internal Revenue Service. IRS) تقديرات العمر الإنتاجي لتحديد مقدار الوقت الذي يمكن خلاله استهلاك الأصل. يعد العمر الإنتاجي أيضاً مصطلحاً هاماً في مجال المحاسبة، إذ يؤثر تغيير العمر الإنتاجي للأصل مباشرةً في حجم الاستهلاك في كل فترة.

لا يعكس العمر الإنتاجي بالضرورة العمر الافتراضي الكامل للأصل، وبالتالي فإن رقم العمر الإنتاجي الذي تستخدمه الشركة يمكن أن يكون جزءاً من فترة الاستخدام الفعلي للأصل؛ على سبيل المثال، إذا اشترت شركة أصلاً ثابتاً بتكلفة 10 آلاف دولار، وقدرت عمره الإنتاجي بخمس سنوات، ستكون مصروفات الاستهلاك 2000 دولار سنوياً على مدار الخمس سنوات، أما إذا حددت الشركة بدلاً من ذلك العمر الإنتاجي لست سنوات، ستصبح قيمة الإهلاك السنوي 1,667 دولاراً.

يمثل العمر الإنتاجي النقطة التي يُتوقع فيها أن تصبح الأصول متهالكة أو متقادمة، أو تتطلب إصلاحات كبيرة، أو تصبح غير قادرة على تحقيق نتائج اقتصادية فعالة، ويشير إلى جداول الإهلاك المستخدمة لتحديد نفقات شراء الأصول. 

  اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!