تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

العقد الضمني

ما تعريف العقد الضمني؟

العقد الضمني (Implicit Contract): نوع من العقود التي تُبرم طواعية باتفاق طرفين أو أكثر شفهياً أو كتابياً، ويكون ملزم قانوناً دون اقتضاء تأكيده، إلا أنه يصعب تنفيذه في بعض الحالات بسبب نقص الوثائق.

المبادئ التي يرتكز عليها العقد الضمني

ينص العقد الضمني على ما يلي:

  • لا ينبغي لأي طرف أن يحصل على مزايا غير عادلة على حساب الطرف الآخر؛ على سبيل المثال، إذا طالبت الشركة الموظف بالعمل لساعات إضافية، فلا يمكنها الادعاء لاحقاً أنها لا تريد تعويضه عن تلك الساعات.
  • لا حاجة إلى اتفاق مكتوب أو شفهي للحصول على صفقة عادلة.

يُعد الضمان نوعاً من العقود الضمنية، فعند شراء ثلاجة مثلاً يجب أن تحافظ على الطعام من خلال درجة برودة معينة، وإلا تكون الشركة المُصنِعة مُخلّة بشروط العقد الضمني.

أنواع العقود الضمنية

يوجد نوعان من العقود الضمنية، وهما:

  • العقد الضمني للوقائع (Implied-in-Fact Contract): هي العقود التي تبرم في ظل ظروف الأطراف المعنية وسلوكها؛ على سبيل المثال، ينشأ عند ارتياد العميل أحد المطاعم عقداً ضمنياً يُلزم صاحب المطعم بتقديم الطعام، والعميل بدفع الأسعار المدرجة في القائمة.
  • العقد الضمني قانوناً (Implied-in-Law Contract): هو عقد ملزم قانوناً ولم يكن لدى أي من الأطراف النية في إنشائه؛ على سبيل المثال، إذا تعرض صاحب المطعم في المثال السابق إلى حالة اختناق، وتطوع طبيب كان يتناول العشاء في مطعم قريب لإنقاذه، يحق للطبيب عندئذ أن يلزم صاحب المطعم بدفع فاتورة العشاء.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!