العائد النقدي على النقد المستثمر Cash-on-Cash Return

ما تعريف العائد النقدي على النقد المستثمر؟

العائد النقدي على النقد المستثمر (Cash-on-Cash Return): يُسمى أيضاً (Cash Yield on an Investment) ويُستخدم عادةً في المعاملات العقارية لقياس الدخل النقدي المكتسَب من النقد المستثمَر في العقارات.

يقيس العائد النقدي على النقد المستثمر العائدَ السنوي الذي حققه المستثمر على العقار قبل الضرائب خلال عام واحد، وبذلك يختلف عن العائد على الاستثمار الذي يقيس العائد الإجمالي للاستثمار بما في ذلك الديون؛ وبالتالي يُعد العائد النقدي على النقد المستثمر أكثر دقة لأنه يقيس العائد على النقد الفعلي المستثمر فقط.

يمكن حساب العائد النقدي على النقد المستثمر من خلال قسمة التدفق النقدي السنوي قبل الضرائب على إجمالي النقد المستثمر.

فوائد العائد النقدي على النقد المستثمر

يُستخدم العائد النقدي على النقد كأداة تنبؤ لتحديد هدف الأرباح والنفقات المتوقعة، ويوفر لأصحاب الأعمال والمستثمرين تحليلاً لخطة العمل على العقار والتوزيعات النقدية المحتمَلة على مدى فترة الاستثمار.

يمكن أن يحفز العائد النقدي على النقد المستثمرين للبحث عن قروض بشروط ومعدلات أفضل؛ ما يساعد على خفض تكلفة التمويل.

مثال على العائد النقدي على النقد المستثمر

إذا قرر أحد المستثمرين شراء عقار سكني مقابل 10 ملايين دولار، فيدفع 2.5 مليون دولار نقداً كدفعة أولى، ويحصل على قرض بقيمة 7.5 مليون دولار من أحد البنوك، وإلى جانب الدفعة الأولى، يدفع المستثمر 200 ألف دولار كرسوم وأقساط التأمين وتكاليف صيانة، ويبلغ إجمالي النقد المستثمر 2.7 مليون دولار.

بعد عام واحد، بلغت إيرادات الإيجار السنوية من العقار 1.2 مليون دولار، إضافة إلى مدفوعات الرهن العقاري بما في ذلك مدفوعات أصل الدين والفائدة البالغة 550 ألف دولار، وكذلك نفقات التشغيل وتحسينات الممتلكات البالغة 200 ألف دولار.

وعليه؛ يبلغ صافي التدفق النقدي السنوي 450 ألف دولار (1.2 مليون دولار – 750 ألف دولار)، ولحساب العائد النقدي على النقد المستثمر نقسم صافي التدفق النقدي السنوي على رأس المال المستثمر: 450 ألف دولار / 2.7 مليون دولار= 16.7%.

اقرأ أيضاً: