facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

العائد المالي السلبي

ما هو العائد المالي السلبي؟

العائد المالي السلبي (Negative Gearing): وهو عبارة عن شراء أحد الأصول التي يمكن تحقيق الأرباح من خلالها، ولكن هذه الأرباح لا تكون كافية لتغطية مصروفات الأصل، ويكون شائعاً في حالات الاستثمار العقاري.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

يسمى هذا النوع من الأصول بالأصول ذات العائد المالي السلبي، حيث أنها لا تحقق دخلاً كافياً لتغطية تكاليفها في المدى القصير، مما يؤدي لتحمل المالك خسائر، ولكن في بيئة الاستثمار المثالية يحقق الأصل على المدى الطويل أرباحاً كافية لتعويض الخسائر والتكاليف الناتجة عنه، وتتمثل هذه التكاليف بسداد دفعات قرض، أو أعمال الصيانة الدورية للأصل، أو مصروف الاهتلاك على المدى الطويل.

يلجأ المستثمرون لهذا النوع من الاستثمارات في البلدان التي تسمح بخصم مبلغ النقص الحاصل بين الدخل المكتسب من الأصل والفائدة الفعلية التي يجب الحصول عليها من ضريبة الدخل، ويكون هذا النوع من الاستثمار شائعاً في العديد من البلدان مثل اليابان وأستراليا ونيوزيلندا، كما وأن هذا الاستثمار يعد مناسباً في الحالات التي يتوقع فيها تحقيق مكاسب رأسمالية كبيرة عند القيام ببيع الأصل.

يمكن الاستفادة من العائد السلبي واعتباره مشروعاً مربحاً فقط في حالة بيع الأصل بعد فترة زمنية معينة، ولكن شرط أن تكون قد شهدت قيمة الأصل السوقية ارتفاعاً ملموساً يكفي لتغطية الخسائر التي تحملها المستثمر خلال فترة الاستثمار فيه.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!