تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الطلب المشتق

ما تعريف الطلب المشتق؟

الطلب المشتق (Derived Demand): مصطلح في الاقتصاد يصف الطلب على سلعة أو خدمة معينة ناتجة عن الطلب على السلع أو الخدمات الضرورية ذات الصلة، فالطلب على شاشات التلفاز الكبيرة مثلاً، يولد طلباً مشتقاً على منتجات المسرح المنزلي مثل مكبرات الصوت ومستلزمات التثبيت.

مفهوم الطلب المشتق

يتولد الطلب المشتق من خلال ما هو مطلوب لإكمال إنتاج سلعة معينة، بما في ذلك رأس المال والأرض والعمالة والمواد الخام اللازمة، في هذه الحالات، يرتبط الطلب على المواد الخام مباشرةً بالطلب على المنتجات التي تتطلب المواد الخام لإنتاجها، على سبيل المثال، عند ارتفاع الطلب على المنازل الجديدة، سيزيد الطلب على الخشب المقطوع.

سلسلة الطلب المشتق

تشير سلسلة الطلب المشتق إلى مسار المنتج أو الخدمة من المواد الخام إلى المواد المصنعة ثم إلى العمالة وصولاً إلى المستهلكين النهائيين، على سبيل المثال، يخلق طلب المستهلك على الملابس طلباً على القماش، ولتلبية هذا الطلب تُجمع المواد الخام مثل القطن، وتُحول بعدها إلى مواد مُعالجة عن طريق الحلج والغزل والنسيج، ثم تُحاك هذه الملابس لتصل أخيراً إلى المستهلكين النهائيين.

الآثار الاقتصادية للطلب المشتق

يمكن أن يكون لسلسلة الطلب المشتق تأثير مضاعف في الاقتصادات المحلية والوطنية، قد تؤدي الملابس التي تُحاك بواسطة خياط محلي إلى إنشاء سوق محلي جديد للأحذية والمجوهرات وغيرها، أو يمكن أن تقود زيادة الطلب على المواد الخام مثل النفط الخام أو الخشب المنشور أو القطن إلى إنشاء أسواق تجارية جديدة واسعة للطلب الدولي للبلدان التي تتمتع بوفرة هذه المواد.

أمثلة على الطلب المشتق

تستخدِم استراتيجية الانتقاء والمجرفة (Pick-and-Shovel Strategy)، مبادئ الطلب المشتق لأنها تركزِ على التكنولوجيا الأساسية اللازمة لإنتاج سلعة أو خدمة بدلاً من المنتج النهائي نفسه.

تقوم هذه الاستراتيجية على الاستثمار في صناعة معينة دون التعرض لمخاطر السوق للمنتج النهائي، وجاءت تسميتها نسبةً إلى الأدوات المستخدمة لتعدين الذهب مثل المعاول والمجارف في أربعينيات وخمسينيات القرن التاسع عشر؛ إذ كان الطلب على هذه الأدوات مستمداً إلى حد كبير من الطلب على الذهب.

مثال آخر، مع تزايد اعتماد الشركات على الكمبيوتر وتوسيع نطاق قدرات الحوسبة المنزلية، يتولد طلب مشتق على المنتجات ذات الصلة مثل الفأرة والشاشات ومحركات الأقراص الخارجية واللوحات الأم وبطاقات الفيديو وما إلى ذلك.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!