تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الطلاء الذهبي

ما معنى الطلاء الذهبي؟

الطلاء الذهبي (Gold Plating): مصطلح يستخدم في مجال إدارة المشاريع، ويحدث عندما يضيف فريق المشروع ميزات إضافية للمنتج أو تحسينات في خطة العمل الأصلية بهدف إرضاء العميل أو تشتيت انتباهه عن العيوب في المنتج الذي طلبه، أو بسبب رغبة أعضاء الفريق إثبات مهاراتهم وقدراتهم أمام مدير المشروع.

تؤدي ممارسة الطلاء الذهبي إلى زيادة التكاليف والوقت اللازم لاختبارات التحقق، وتغيير المواعيد النهائية لتسليم المشروع، إذ يمكن أن يرفض العميل المشروع بسبب الميزات الجديدة المضافة، أو يقبلها فتزيد توقعاته في المرات القادمة.

إرشادات لتجنب الطلاء الذهبي

يمكن تجنب الطلاء الذهبي من خلال ما يلي:

  • عدم السماح لأعضاء الفريق بإضافة ميزات إضافية دون موافقة العميل.
  • وضع خطة إذا كان هناك حاجة إلى عمل إضافي خارج نطاق المشروع الأصلي.
  • التواصل المستمر والمفتوح خلال دورة حياة المشروع ومراقبة العمل.

مثال على الطلاء الذهبي

يعمل مدير المشروع على منتج معين لإحدى العملاء، ويقدّم أحد أعضاء الفريق فكرة لإضافة وظائف جديدة في المنتج دون تكلفة أو مخاطر أو وقت إضافي، فإذا وافق مدير المشروع على تنفيذ التغيير دون مراجعة العميل أو التواصل معه؛ يتحقق الطلاء الذهبي، علماً أنه يجب على مدير المشروع في هذه الحالة الاتصال بالعميل وشرح الموقف بالكامل لمعرفة ما إذا كان يريد معرفة إجراء التغييرات.

الاختلاف بين الطلاء الذهبي وتمدد النطاق

يعمل تمدد النطاق على توسيع النطاق أو تغييره، بينما يحافظ الطلاء الذهبي على خط الأساس للنطاق كما هو؛ ولكنه يضيف ميزات إضافية. ويبدأ تمدد النطاق عادةً عندما يطلب صاحب المصلحة تغييراً أو توسعاً، في حين يتحقق الطلاء الذهبي عندما يقدم فريق المشروع إضافات دون موافقة العميل.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!