تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الطبقات الاجتماعية

ما هي الطبقات الاجتماعية؟

الطبقات الاجتماعية (Social Classes): فئات يُقسَم فيها الأفراد على أساس الدخل، أو مستوى التعليم، أو نوع المهنة، أو المكانة الاجتماعية، وتشمل هذه الفئات، الطبقة العليا، والطبقة المتوسطة، والطبقة الدنيا.

يميل الأشخاص من نفس الطبقة الاجتماعية إلى التشابه في المواقف، ومكان السكن، ونوعية المتاجر التي يتسوقون منها، لذا يجب على المسوقين إدراك تأثير الطبقة الاجتماعية للفرد على أنواع السلع التي يشترونها وكميتها.

تتمثل الاختلافات الأساسية بين الطبقات الاجتماعية في الصورة الذاتية، والآفاق الاجتماعية، وأهداف الاستهلاك، وتعد الطبقات الاجتماعية من عوامل التأثير الخارجي على سلوك المشتري لأنها لا ترتبط بالجانب العاطفي أو المعرفي.

يمكن أن تؤثر الطبقة الاجتماعية في عادات الشراء ونوعية المنتجات التي يقتنيها الأفراد، على سبيل المثال، الدخل المرتفع لأفراد الطبقة العليا يمَكِنهم من زيادة الإنفاق على شراء المجوهرات الفاخرة، والسيارات الحديثة، وغيرها من السلع النادرة، فيما يركز أفراد الطبقة الدنيا على المنتجات الضرورية التي تضمن لهم استمرارية العيش.

يجب أن يكون المسوقون على دراية جيدة بالطبقة الاجتماعية للفئات المستهدفة، على سبيل المثال، يتسم أفراد الطبقة المتوسطة والعليا بأنهم أشخاص طموحين وناجحين اقتصادياً ويتطلعون إلى تحسين نوعية حياتهم، لذا ينجذبون إلى السلع التي تلبي توقعاتهم من ناحية الجودة، ومستوى الخدمة، وتعزيز المكانة الاجتماعية.

يوجد العديد من الأدوار الاجتماعية التي يمكن أن تؤثر فى سلوك المستهلك؛ منها المؤثرين، وقادة الرأي، والعائلة، والجماعات المرجعية، مثل الأصدقاء والمشاهير وغيرها، كما تؤثر المعتقدات والمفاهيم والقيم أيضاً في سلوك المستهلك وتسويق المنتج.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!