تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الشعار الإعلاني المكتوب

الشعار الإعلاني المكتوب (Slogan): هو عبارة مميزة مكتوبة تستخدم عادة في الإعلانات للإشارة إلى المنتج أو الخدمة أو تظهر تحت الشعار الرمزي للشركة. تكون هذه العبارة قصيرة ليسهل تذكرها وذات علامات مميزة مثل طريقة النطق أو النغمة وتركّز عليها الشركات في إعلاناتها لتكون جملة معبّرة عن المنتج أو الخدمة أو العلامة التجارية أو الشركة ككل.

يعتبر هذا الشعار واحد من أصول الشركة ويمكن حمايته كعلامة مميزة وله قيمة مالية تستخدم لرفع قيمة الشركة.

يُشار في الولايات المتحدة الأميركية إلى هذا المفهوم بكلمة "تاغ لاين" (Tagline)، أما المتعارف عليه، فهو كلمة "سلوجان" (Slogan) وهو المصطلح الأكثر شعبية تسويقياً، وهذا المفهوم يطلق على الشعار المستخدم في الحملات الإعلانية بشكل خاص وقد يُستخدم أقل من الشعار الإعلاني المكتوب (Strapline).

مع أن مفهوميْ السلوجان والشعار الإعلاني المكتوب يتشابهان إلى حد كبير ويصعب التمييز بينهما، إلا أنّ دورة الحياة ومكان عرض كل منهما هو أهم ما يميزهما. عندما نضع العبارة التسويقية المرتبطة برمز الشركة وشعارها المصور، فإنها تكون شعاراً إعلانياً مكتوباً، وهذا يتوافق مع معنى المصطلح من ناحية الطباعة حيث يكون بمثابة عنوان فرعي إلى جانب العنوان الرئيس، بينما في حال استخدام العبارة في الإعلانات والحملات الإعلانية المؤقتة فإنها تكون سلوجان، وبتكثيف تلك الحملات قد يصبح أشهر وأقوى من الشعار الإعلاني المكتوب. من الأمثلة التي يمكن ذكرها في هذا السياق الشعار الإعلاني المكتوب لشركة ديزني في مدن الملاهي خاصتها وهو "أسعد مكان على الأرض" (The happiest place on Earth)، بينما السلوجان الخاص بنفس الشركة هو "المكان الذي يبدأ فيه السحر" (Where the magic began).

 

اقرأ أيضا:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!