facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
الشركة الناشئة الرشيقة

الشركة الناشئة الرشيقة (Lean Startup): هي منهجية حديثة لإنشاء الشركات الناشئة أو تطوير المنتجات بهدف اختصار الزمن اللازم لانشاء الشركات مقارنة بالأساليب التقليدية. تعتمد هذه المنهجية على إنشاء الجوهر الأساسي للمشروع أو المنتج وإطلاقه للزبائن أو المستخدمين لاستخدامه ومن ثم إجراء الاختبارات والتعلم من نتائجها وتعديل نموذج العمل أو المنتج بناء على تقييمات المستخدمين.
تقوم هذه المنهجية على متابعة تطور نجاح المشروع أو المنتج في مراحله الأولية، وتغييره بحسب نتائج الاختبارات الدورية، بدلاً من قضاء الوقت الطويل في تأسيس المشروع أو المنتج وتكبد المصاريف وإرهاق فريق العمل في تطوير المزايا ثم إطلاقه لاحقاً دفعة واحدة للزبائن. تتمثل أساسيات هذه المنهجية هي:
1- رواد الأعمال في كل مكان: أي أنّ رائد الأعمال يكون في القطاعات الحكومية أو غير الربحية.
2- ريادة الأعمال هي إدارة: لا يمكن تطبيق أدوات علم الإدارة المعروفة في الشركات التقليدية على الشركات الناشئة، لذا جاءت هذه المنهجية لتقدم أدوات جديدة تناسب إدارة الشركات الناشئة.
3- التعلم المثبت: إنّ هدف إنشاء الشركات الناشئة ليس الربح بل العثور على نموذج عمل فعال ومستدام، ويمكن الوصول إلى هذا النموذج الربحي عبر القيام بعدة تجارب واختبارات بواسطة أدوات علمية.
4- ابن – قس – تعلم: تقوم الشركات الناشئة على إنشاء المنتجات ومن ثم قياس ردود فعل الزبائن والتعلم منها سواء سلباً أو إيجاباً لتعديلها وفق ذلك.
5- محاسبة الابتكار: من أجل تحسين تطوير منتجات الشركات الناشئة لا بدّ من المحاسبة وهذا يعني قياس التطور والتقدم وتحديد الأهداف المرحلية والمهام وأولوياتها.
كان إيرك رايز أول من أطلق هذه المنهجية عندما تحدث عنها بمدونته عام 2008 وشرح كيفية استخدام الإدارة الرشيقة في الشركات الناشئة التقنية، إلا أنها لم تنل الاهتمام العالمي إلا بعد عام 2011 عندما طرح كتابه الذي يحمل نفس الاسم "لين ستارتب" (Lean Startup)، وتوسّع استخدامها لتشمل مجالات أخرى غير الشركات الناشئة والمنتجات مثل: فرق العمل وأي أنظمة لا تملك موارد كبيرة.
من الانتقادات الموجهة لهذه المنهجية أنها تركّز كثيراً على العمل الرشيق من خلال تخفيض أو إزالة كل الأجزاء والمزايا غير الأساسية لتوفير الوقت والتكاليف.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!