الشبكة الإعلانية Google Display Network

ما هي الشبكة الإعلانية من جوجل؟

شبكة جوجل الإعلانية (Google Display Network): مصطلح يستخدم لوصف إحدى الخدمات التي تقدمها جوجل والتي تتيح للمعلنين الوصول إلى الجمهور المستهدف عبر شبكة تتضمن مواقع الويب وتطبيقات مثل يوتيوب وجيميل.

تتيح الشبكة الإعلانية للمعلنين عرض إعلاناتهم على هيئة نص مكتوب أو صور أو فيديو كما في يوتيوب، وبصفة عامة فإنها تتيح للمعلنين الوصول إلى العملاء خلال تصفحهم الإنترنت أو مشاهدة فيديوهات يوتيوب أو غيرها من التطبيقات التي يمكن لجوجل عرض الإعلانات عليها.

أنواع الحملات على الشبكة الإعلانية 

يوجد نوعان من الحملات التي تتيحها جوجل على الشبكة الإعلانية وهما:

الحملات العادية على الشبكة الإعلانية: في هذا النوع يكون لدى المعلنين صلاحية إعداد الحملة بأنفسهم وتحديد طرق استهداف الجمهور.

الحملات الذكية على الشبكة الإعلانية: تعتمد هذه الحملات في إعدادها على التشغيل الآلي لعروض الأسعار المفضلة لدى المعلنين وتصاميم الإعلانات والاستهداف.

فوائد الإعلان على الشبكة الإعلانية

تتيح شبكة جوجل الإعلانية استهداف جمهور محدد بناءً على عدة سمات منها أنماط الحياة أو الموقع الجغرافي، وبالتالي فإنه بإمكان المعلن عرض رسالته الإعلانية للعملاء المستهدفين في المكان والوقت المناسبين لهم.

إن إعداد حملات على الشبكة الإعلانية لجوجل يعزز من مدى وصول المعلنين إلى العملاء المستهدفين كما أنها تعتمد في تقسيم شرائح الجمهور على البيانات.

أنواع أخرى من حملات إعلانات جوجل

تعتبر الحملات على الشبكة الإعلانية أحد أنواع الإعلانات التي يتيحها برنامج الإعلانات الذي تقدمه شركة جوجل إعلانات جوجل الذي يتيح للمستخدمين التسويق لخدماتهم ومنتجاتهم عبر الإنترنت والترويج لها، ومن الأنواع الأخرى الآتي:

  • الحملات النصّية التي تظهر في نتائج شبكة البحث للمستخدمين خلال بحثهم عن منتجات وخدمات.
  • حملات الفيديو على يوتيوب، التي تتضمن عرض الإعلانات على يوتيوب أو المواقع الإلكترونية الأخرى.
  • حملات التطبيقات، يساعد هذا النوع من الحملات التطبيقات في العثور على مستخدمين جدد وزيادة المبيعات من خلال التسويق للتطبيق على المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت أو يوتيوب.

التخطيط لعملية إدارة الحملة

إضافة إلى العناصر الخاصة بالحملة التسويقية التي تؤثر في عملية إدارة الحملة، فإن إدارة الحملة تتضمن أيضاً مجموعة من الخطوات تتمثل في الآتي:

  • تحديد المقاييس التي ستُستخدم من أجل متابعة أداء الحملة التسويقية.
  • تحديد أدوات إدارة الحملة والمنصات التي يستخدمها الجمهور المستهدف من أجل متابعة الأداء عليها.
  • إنشاء موازنة خاصة بالحملة التسويقية لمتابعة التكاليف المتكبَّدة على الأنشطة المرتبطة بها.
  • وضع جدول زمني للأنشطة الخاصة بالحملة وتتبعه.
  • إجراء اختبارات خاصة بالحملة من أجل اكتشاف المشكلات ومعالجتها.

اقرأ أيضاً: