facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

السوق الهابطة

السوق الهابطة (Bearish Market): سوق تهبط فيها أسعار أسهم صناعةٍ ما أو تتراجع بها مؤشراتها الإجمالية. ويتسم الاتجاه الهابط للسوق بالتشاؤم الشديد بين المستثمرين حول سيناريوهات تدني الأسعار فيها ومن ثم تراجع اهتمام المستثمرين بالسوق وهو الأمر الذي يدفعهم نحو موجة من البيع التي تؤدي بدورها إلى مزيد من الانخفاض في الأسعار. وبشكلٍ عام عندما تهبط الأسعار بنسبة تقترب من 20% فإن ذلك يعد مؤشراً على اتجاهٍ هابط للسوق.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

يعبر الاتجاه الهابط أيضاً عن حالة السوق التي تنخفض بها أسعار الأوراق المالية أو يكون من المتوقع انخفاضها. وعلى الرغم من اختلاف الأرقام إلا أن المحللين يجمعون على أن الانخفاض بما بين 15 إلى 20% أو أكثر بالمؤشرات الرئيسية للسوق هو إشارة على دخولها إلى حالة السوق الهابطة. وتعتبر السوق الهابطة رد فعل لتراجع اقتصادي عام يغذي من قلق وتشاؤم المستثمرين ويجعلهم يعتقدون باستمرار هذا الاتجاه الهابط لفترة طويلة وهو ما يؤدي إلى تفاقم الوضع. هناك بعض الأعراض على السوق الهابطة مثل زيادة معدل الفائدة المصاحب لركود اقتصادي، وتدني عوائد الشركات عن التوقعات، ووقوع مستويات مبالغ فيها من المضاربة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!