السلع الاستهلاكية (Consumer goods): هي السلع التي يتم شراؤها من قبل المستهلك النهائي لاستخدامها في تلبية الحاجات والرغبات لديه عبر استهلاكها النهائي.

السلع الاستهلاكية هي السلع النهائية التي تطرح في الأسواق وتباع للمستهلك النهائي مثل الأغذية والملابس والكتب للانتفاع بها، وعادة لا تعتبر المواد الأولية سلعاً استهلاكية لأنها لا تستخدم بشكلها الحالي بل تحتاج لعمليات تصنيع وتدخل في منتجات قابلة للاستهلاك.

تقسم السلع الاستهلاكية من حيث طريقة استهلاكها إلى سلع معمّرة وهي التي يتم استهلاكها على فترة طويلة تصل إلى عدة سنوات كالسيارات والبرادات، وغير معمّرة والتي يتم استهلاكها بسرعة كالأغذية.

ويمكن تقسيمها بحسب سلوك المستهلك الشرائي إلى السلع الميسّرة وهي السلع التي يتم شراؤها دورياً ولا يحتاج المستهلك إلى الكثير من الجهد والتفكير لاتخاذ القرار الشرائي كمنتجات البقالة اليومية. وسلع التسوق والتي تحتاج إلى المزيد من التخطيط والمفاضلة بين البدائل قبل شرائها كأجهزة التلفاز والمفروشات. والمنتجات الاستهلاكية الخاصة وهي سلع تتصف بندرة الطلب والشراء وتستهلك من طبقة معينة كاللوحات الفنية النادرة والمجوهرات الخاصة واليخوت.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!