تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

السحابة الإلكترونية

ما هي السحابة الإلكترونية؟

السحابة الإلكترونية (Cloud): يرجع الفضل في اختراع السحابة الإلكترونية إلى خبير علم النفس والحاسوب "جوزيف كارل روبنيت ليكليدر" (J.C.R Licklider) في مطلع ستينيات القرن العشرين، ويشير المصطلح إلى الخوادم التي يتم الوصول إليها عبر الإنترنت، إضافة إلى البرمجيات وقواعد البيانات التي تعمل على هذه الخوادم، إذ تتيح للشركات والمستخدمين الوصول إلى الملفات والتطبيقات من أي جهاز نظراً لإجرائها الحوسبة والتخزين على الخوادم في مراكز البيانات.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

أهمية السحابة الإلكترونية في مجال الأعمال

يفيد الاعتماد على السحابة الإلكترونية في مجال الأعمال في التخلص من بعض تكاليف تكنولوجيا المعلومات والعمل بسرعة ومرونة؛ على سبيل المثال، لن تضطر الشركات إلى تحديث الخوادم والاحتفاظ بها لقيام موّرد السحابة بهذه المهمة، والذي من شأنه أن يساعد الشركات الصغيرة التي قد لا يكون بوسعها تحمل نفقات بنيتها التحتية الداخلية بتعهيدها عبر السحابة الإلكترونية بأسعار معقولة، وتتيح السحابة أيضاً عمل الشركات على مستوى عالمي لإمكانية وصول الموظفين والعملاء إلى الملفات والتطبيقات نفسها من أي موقع جغرافي في العالم، إضافةً إلى حفاظها على سرية المعلومات.  

الفرق بين السحابة الإلكترونية والخدمة السحابية

  • تقتضي السحابة الإلكترونية قدرة معالجة أكبر من قدرة معالجة الخدمة السحابية ومساحة أقل.
  • تفيد السحابة الإلكترونية الشركات في المقام الأول، بينما تُستخدم الخدمة السحابية لأغراض شخصية ومهنية على حد سواء.
  • تمّكن الخدمة السحابية من تحويل البيانات والعمل عن بعد؛ كتابة كود تطبيق على سبيل المثال، بينما تقتصر الخدمة السحابية على تخزين البيانات ومشاركتها.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!