الساعات القياسية المسموح بها Standard Hours Allowed

ما معنى الساعات القياسية المسموح بها؟

الساعات القياسية المسموح بها (Standard Hours Allowed): هي عدد ساعات وقت الإنتاج التي يجب استخدامها خلال الفترة المحاسبية، وتكون حاصل العدد الفعلي للوحدات المنتجة مضروباً في الساعات القياسية لكل وحدة؛ على سبيل المثال، إذا كانت الشركة تنتج 500 وحدة شهرياً، ويجب أن تتطلب كل وحدة 1.5 ساعة من العمل لإنتاجها، فإن الساعات المسموح بها هي 750 ساعة.

يكثُر استخدام هذا المصطلح في عمليات التصنيع التي يُنتج خلالها عدد كبير من الوحدات، وتتطلب الاهتمام بعدد ساعات الإنتاج لتحقيق الربح. ويمكن معرفة عدد الساعات القياسية لكل وحدة من خلال توجيه العمل؛ أي تحديد الوقت المتوقع لتصنيع الوحدة، مع مراعاة أوجه عدم الكفاءة المتوقعة في أثناء عملية الإنتاج؛ مثل وقت التوقف عن العمل لحدوث عطل في الماكينة، ووقت الاستراحة، وتخصيص الوقت المستغرق على الوحدات التي أُلغيت أو نُقحت.

تنطوي الساعات القياسية المسموح بها على تقدير ساعات العمل اللازمة لتصنيع المنتج، ومع ذلك تفضل بعض الشركات استخدام المعايير النظرية، أي تخفيض عدد الساعات القياسية المسموح بها، والتي لا يمكن تحقيقها إلا في ظل ظروف مثالية، إذ لا يوجد كفاءة في الإعداد، ولا فترات راحة، ولا تنقيح، بالتالي سيختلف العدد بموجبها عن العدد الفعلي للساعات المسموح بها. 

 اقرأ أيضاً: