الزبون (Customer): هو الشخص الذي يدفع مالاً مقابل الحصول على الخدمات، وقد يكون الزبون شركة أو فرداً. يختلف مفهوم الزبون عن العميل بأن الأول له علاقة مسبقة أو ترتيب سابق مع البائع. وأيضاً يتم استخدام مصطلح الزبون للأفراد الذين يشترون الخدمات حتى وإن لم يكن هناك تعامل سابق مع البائع. أما مصطلح العميل فيطلق على الفرد الذي يشتري السلع المادية وليس له تعامل سابق.

يشير مفهوم الزبون إلى شخص يبحث عن خدمة محترفة أو يستخدمها من مزود الخدمة (أي محترف مثل المحامي والطبيب والمحاسب القانوني والمستشار وما إلى ذلك) ويدفع رسوماً مقابل ذلك. على العكس من ذلك ، العميل هو الشخص الذي يقوم بشراء المنتج من المتجر أو الشركة. ويعتبر مالك للشيء الذي اشتراه.

في عالم الأعمال ربما يحدث خلط في التعامل مع المصطلحات الخاصة بالزبون والعميل، ولكن في الحقيقة أن مصطلح العميل يستخدم مع كل المنتجات الملموسة والغير ملموسة، ولكن في حالة المنتجات الغير ملموسة يستخدم المصطلح فقط مع الزبون.

مصطلح الزبون يشير إلى الطرف الذي لديه تعاملات تجارية مع الشركة ويعتبر المستفيد النهائي من الخدمات. في العادة يبحث الزبون عن الخدمة المهنية أو المهارة التي لدى مقدم الخدمة، مثل الخدمات القانونية التي يقدمها المحامي والمحاسب القانوني والمستشار.

تقليدياً، يدفع الزبون مقابل خدمات احترافية عالية التخصص، بينما يقوم العميل بالتسوق بانتظام في أحد المتاجر أو الأعمال التجارية الأخرى.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!