تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الرأسمالية الشاملة

ما تعريف الرأسمالية الشاملة؟

الرأسمالية الشاملة (Inclusive Capitalism): هي حركة سياسية تسعى إلى معالجة مشكلة عدم المساواة في الدخل والثروة  في أعقاب الأزمة المالية العالمية لتحسين الأعمال والمجتمع.

تُركز الرأسمالية الشاملة على الحتمية الأخلاقية في السعي لتحقيق الربح بطرق تؤدي إلى نظام اقتصادي أكثر شمولاً واستدامةً، قادر على تلبية احتياجات المجتمع، وإتاحة الفرص للجميع بغض النظر عن الخلفية الاجتماعية والاقتصادية أو الجنس أو العرق وغيرها من المعايير، والتأكد من عدم تمتع جيل ما بالفوائد على حساب الأجيال المقبلة.

مفهوم الرأسمالية الشاملة

يتكون مصطلح الرأسمالية الشاملة من معنيين: الأول أن الفقر مشكلة منهجية في البلدان التي احتضنت بالفعل أو تتجه نحو الاقتصادات الرأسمالية، والثاني أن الشركات والمؤسسات الغير حكومية يمكنها بيع السلع والخدمات لذوي الدخل المنخفض؛ ما يؤدي إلى استراتيجيات مستهدفة للتخفيف من حدة الفقر بما في ذلك توفير الغذاء والرعاية الصحية والتعليم للأفراد ولكن دون تعزيز مشاركتهم السياسية.

تدور الرأسمالية الشاملة حول إنشاء قيمة طويلة الأجل تعود بالفائدة على أصحاب المصلحة من شركات ومستثمرين وموظفين وعملاء وحكومات ومجتمعات.

مبادئ الرأسمالية الشاملة

يفرض كل من التطور التكنولوجي والتغير المناخي وأزمات الصحة العامة والاضطرابات الاجتماعية، ضرورة تطوير الرأسمالية لتعزيز نظام اقتصادي أكثر استدامة وموثوقية وإنصافاً وشمولاً يصلح للجميع، بالاعتماد على المبادئ التالية:

  • المصداقية: يجب أن يكسب النظام الاقتصادي ثقة الجميع من خلال تصرف أصحاب المصلحة بمسؤولية وشفافية ونزاهة، والاستجابة السريعة والمنصفة في حال تعارض أي إجراء مع القيم الأساسية.
  • العدالة: تتمثل في تعزيز التنوع وتكافؤ الفرص للأفراد، والسعي لتحقيق نتيجة مماثلة لمدخلات مماثلة والحد من الاستغلال لتحقيق مكاسب فردية.
  • المسؤولية: تتجلى في إدراك الأفراد والحكومات والمجتمعات والشركات لتقليل التأثير السلبي لأفعالهم  على الآخرين.
  • القابلية للتطور: يجب أن يتسم الاقتصاد الشامل بالقدرة على التكيف مع الظروف المتغيرة والتشجيع على التمكين والابتكار.
  • الاستدامة: يجب أن تتبنى الجهات الفاعلة الرئيسية رؤية طويلة الأجل؛ ما يعني النظر في التأثير المستقبلي للإجراءات المتخَذة اليوم في المجتمع وأصحاب المصلحة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!