الدين الخارجي External Debt

ما الدين الخارجي؟ 

الدين الخارجي (External Debt): يسمى بالإنجليزي أيضاً (Foreign Debt)، وهو مصطلح اقتصادي يشير إلى المستحقات المالية التي تدين بها حكومة دولة ما أو شركات محلية لجهات خارجية (قد تكون بنوكاً تجارية، أو مؤسسات مالية دولية، أو حكومات دول أخرى).

الفرق بين الدين المحلي والدين الخارجي

يتمثل الاختلاف بين الدين الخارجي والدين المحلي في الجهة التي تستحق المبالغ المالية، ففي حالة الدين المحلي تكون الجهات داخل الحدود الجغرافية للدولة، أما في حالة الدين الخارجي تكون الجهات التي تدين لها الحكومة أجنبية خارج حدودها.

تتنوع الجهات التي يمكن أن تقدم ديوناً خارجية للدول ومنها؛ صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي والصندوق السعودي للتنمية، وبنك التنمية الآسيوي، وصندوق أبوظبي للتنمية.

أمثلة على الدين الخارجي

من أمثلة الديون الخارجية، تقديم صندوق أبوظبي للتنمية قرضاً لحكومة جمهورية تنزانيا الاتحادية بلغت قيمته 105 ملايين دولار في أغسطس/آب 2023، ويتمل الهدف من تقديم القرض دعم مشاريع الطاقة في تنزانيا.

ومن الأمثلة الأخرى للديون الخارجية، القروض التي تقدمها السعودية للدول النامية وتعد مصر في مقدمة الدول العربية المستفيدة من القروض السعودية، إذ بلغت قيمة القروض التي حصلت عليها 31.47 مليار ريال (8.38 مليارات دولار).

ما هي قيمة الدين الخارجي الأميركي؟

يبلغ الدين الخارجي للولايات المتحدة الأميركية 20.2 تريليون دولار، إذ احتلت المرتبة الأولى عالمياً من حيث الدين الخارجي، وذلك بحسب موقع غلوبال فاير بور الأميركي.

الدول التي تمتلك أعلى ديون خارجية 

تحتل أميركا المرتبة الأولى كأكثر دولة تمتلك ديوناً خارجية، تلتها بريطانيا 8.7 تريليونات دولار، ثم فرنسا في المرتبة الثالثة إذ بلغت قيمة ديونها الخارجية 6.3  تريليونات دولار، ورابعاً ألمانيا إذ بلغت قيمة الدين الخارجي 5.6 تريليونات دولار، وأخيراً هولندا التي تبلغ قيمة ديونها الخارجية 4.3 تريليونات دولار، بحسب موقع غلوبال فاير بور الأميركي.

أنواع الديون الخارجية 

توجد 4 أنواع من الديون الخارجية تتمثل في الآتي:

  • الدين العام والمضمون من قبل الحكومة؛ وهو إجمالي المبالغ التي تدين بها الدولة لدائنيها والتي تستخدمها لتمويل ميزانيتها.
  • ديون الخارجية مستحقة للقطاع الخاص (مؤسسات مالية أو بنوك)، وتكون ديوناً غير مضمونة.
  • ودائع البنك المركزي.
  • القروض التي يقدمها صندوق النقد الدولي للدول المحتاجة.

في حالة القروض يمكن للجهة المقدمة للقرض وضع شروط على الدولة المقترضة تحدد لها من خلالها مجالات استخدام المبلغ المقترض إذ قد تكون فقط لتحسين البنية التحتية أو للمساعدات الإنسانية أو مساعدات الكوارث والأزمات.

إيجابيات الدين الخارجي وسلبياته

يمكن أن تساعد الديون الخارجية الدولة المقترضة في دفع اقتصادها وتحسين نموها، وعلى الرغم من ذلك تنطوي على بعض السلبيات التي يفرضها عدم قدرة بعض الدول على سداد القرض وبالتالي تصبح عرضة للعقوبات التي يفرضها المقرضون كما يضعها في حالة تخلف عن السداد وبالتالي فإن ذلك يؤدي إلى التراجع الاقتصادي وتراجع قيمة عملة الدولة.

اقرأ أيضاً: