تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الدولة الرأسمالية

ما تعريف الدولة الرأسمالية؟

الدولة الرأسمالية (Capitalist State): أو رأسمالية الدولة، هي الدولة التي تسيطر على اقتصاد السوق الرأسمالي؛ حيث تؤدي الصناعات الحكومية دوراً رئيسياً في اقتصاد السوق.

تتمثل الوظائف الأساسية للدولة الرأسمالية في توفير إطار قانوني وبنية تحتية تُفضي إلى المشاريع التجارية وتراكم رأس المال.

مفهوم الدولة الرأسمالية

تمثل الدولة الرأسمالية الاقتصادات التي تكون فيها دول مثل الصين وروسيا وفنزويلا الفاعل الرئيسي في السوق لتحقيق مكاسب سياسية، وفي اقتصادات السوق الحر؛ كما هو الحال في الولايات المتحدة وأوروبا واليابان، تُعد الشركات متعددة الجنسيات الجهات الفاعلة الرئيسية.

تسيطر رأسمالية الدولة على اقتصاد السوق سواء كانت الحكومة من النوع الاستبدادي أو حكومة الحزب الواحد أو حكومة أحزاب متعددة. على سبيل المثال؛ في الصين وفيتنام يدبر الحزب الشيوعي الدولة إلى جانب الاقتصاد المختلط (Mixed Economy) الذي يدمج بين عناصر اقتصاد الأسواق المالية والاقتصاد المخطط له، أو بين الأسواق الحرة والدعم الحكومي، أو بين المؤسسات الخاصة والعامة.

ويمكن أن تشمل الدول الرأسمالية العديد من الأحزاب السياسية، أو يقوم أحدها بدور خاص أو مسيطر في الحكومة، أو قد تصبح مؤسسات الدولة والرأسمالية على ارتباط وثيق.

انتقادات الدولة الرأسمالية

رأي المؤلف والسياسي الأميركي إيان بريمر (Ian Bremmer) في كتابه نهاية السوق الحرة (The End of The Free Market)، إن الدولة الرأسمالية تمثل تهديداً متزايداً للشركات متعددة الجنسيات في السوق الحر، وتعد صناعة النفط أحد المجالات التي تبرز فيها هذه المنافسة؛ إذ تسيطر الشركات المملوكة للحكومة على 75% من إنتاج النفط العالمي؛ مثل المملكة العربية السعودية والنرويج.

وفي الصين، تنافس شركات صناعة السيارات المحلية المرتبطة بالدولة الشركات الأميركية العاملة بنفس المجال، وواجهت شركة جوجل أيضاً منافسة من محرك البحث المهيمن في الصين والمملوك لشركة محلية تسمى بايدو (Baidu).

يمكن أن تؤدي سيطرة الدولة إلى عدم الكفاءة كما هو الحال في فنزويلا؛ إذ أصبحت شركة النفط الحكومية أقل إنتاجية مما كانت عليه قبل تولي الحكومة زمام الحكم.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!