تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الدخل الصافي

ما هو الدخل الصافي؟

الدخل الصافي (Net Income): يسمى في بعض الأحيان صافي الربح (Net Profit)، وهو قيمة يتضمنها بيان الدخل تعبر عن ناتج طرح تكلفة المبيعات والمصروفات العامة والإدارية والمصاريف التشغيلية وقيَم الاستهلاك والفوائد والضرائب والمصاريف الأخرى من الإيرادات، ويعتبر مقياساً مهماً لمدى ربحية الشركة، وقد يُقصد به أيضاً الدخل الصافي للفرد بعد خصم الضرائب والخصومات.

أهمية صافي الربح

تستخدم شركات المساهمة صافي الدخل لحساب أرباحها عن كل سهم من خلال قسمة صافي الربح على عدد أسهم الشركة، ويشير المحللون في الكثير من الأحيان إلى صافي الدخل بمصطلح "الحد الأدنى" لأنه في أسفل بيان الدخل، والمحللون في المملكة المتحدة يعرّفون صافي الدخل بأنه الأرباح الممنوحة للمساهمين.

يُمكن الاستفادة من القيمة التي يمثلها صافي الربح للمقارنة بين الشركات التي تنشط في نفس المجال، وذلك من خلال حساب نسبة هامش صافي الربح، وهي ناتج قسمة صافي الربح على إجمالي المبيعات ثم ضرب الناتج بمائة.

مثال على صافي الدخل: إذا بلغت مبيعات شركة 1 مليون دولار، وتكلفة البضائع المباعة تقدر بنحو 600 ألف دولار، والمصروفات والنفقات التشغيلية (بما فيها الضرائب) بلغت 250 ألف دولار، فإن دخلها الصافي هو 150 ألف دولار.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!