facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الخطر المسموح به

ما تعريف الخطر المسموح به؟

الخطر المسموح به (Risk Tolerance): هو الخطر الناجم عن التباين في عوائد الاستثمار الذي يضعه المستثمر في الحسبان أثناء تخطيطه المالي، ويكون مبني على أساس الفهم الواقعي لقدرات المستثمر وجهوزيته لتحمل التقلبات في قيمة الاستثمارات.

اشتراك تجريبي بـ 21 ريال/درهم أو 6 دولار لمدة شهرين، فقط لأول 3,000 مشترك. استفد من العرض التجريبي وابدأ عامك بثقة مع أكثر من 5,000 مقال وفيديو ومقال صوتي، وأكثر من 30 إصدار رقمي. اشترك الآن.

غالباً ما يرتبط هذا النوع من المخاطر بعمر المستثمر وثروته، حيث أن الأشخاص الأصغر سناً يكونوا قادرين على تحمل المخاطر بشكل أكبر من الأشخاص كبيري السن، كما أن أصحاب الثروات والدخل المرتفع يضعون هامش أكبر للخطر المسموح به أثناء التخطيط.

تحديد هامش الخطر المسموح به

يجب على المستثمر أثناء التخطيط لمشروع إجراء العديد من التقييمات لمعرفة هامش الخطر المسموح به الذي من الممكن أن يتحمله، وذلك من خلال إجراء بعض الاستبيانات الخاصة بالمخاطر، ومراجعة الإحصاءات المرتبطة بها لمعرفة أسوأ المراحل التاريخية التي مرت بها فئات الأصول المختلفة، حيث يتم من خلالها تحديد مقدار الأموال التي من الممكن خسارتها في فترة زمنية سيئة بالنسبة للاستثمار.

كما أن الفترة الزمنية المتاحة للاستثمار ووجود استثمارات أخرى لدى المستثمر يكون لها دور هام في تحمل المخاطر، مثل وجود أصول مالية عديدة، وامتلاك الثروة.

أنواع الخطر المسموح به

إن الخطر المسموح به يختلف عن قدرة المخاطرة والتي تعبر عن الحد الأدنى من المخاطر التي على المستثمر أن يتحملها للوصول لأهدافه الاستثمارية، ويصنف الخطر المسموح به ضمن ثلاثة أنواع، هي:

  1.   المتحفظ: يتسم هذا النوع بهامش شبه معدوم من الخطر المسموح به، حيث لا يرغب المستثمرون بتحمل أية مخاطر أو خسارة في استثماراتهم، وتكون هذه الفئة من المستثمرين في غالب الأحيان من الأشخاص المتقاعدين الذين قضوا فترة زمنية طويلة في جمع ثرواتهم ولا يرغبون بخسارة رأس مالهم، ولتجنب المخاطرة يتجهون للاستثمار في شهادات الإيداع المصرفية، والأسواق المالية، وسندات الخزانة.
  2.   المعتدل: يكون هامش الخطر في هذا النوع وسطي، أي يقبل المستثمرون ببعض المخاطر أثناء قيامهم بالاستثمار، وذلك من خلال اتباعهم أسلوباً متوازناً في الاستثمار ضمن مدة زمنية متوسطة تتراوح من 5 إلى 10 سنوات.
  3.   العدائي: يتميز هذا النوع بهامش خطر مرتفع نسبياً، حيث يكون المستثمرون العدائيين أصحاب خبرة عالية في التعامل مع السوق ويعرفون قدراتهم وقدرات الأوراق المالية في الاستثمار، مما يمكنهم من الاستثمار في أدوات تتسم بالتقلب المستمر مثل أسهم شركة ناشئة من الممكن أن تنهار في أي وقت، أو عقود قد تنتهي صلاحيتها قريباً وتصبح عديمة النفع، كما ويقومون بالاستثمار في مجالات عديمة المخاطر لحفظ رأس المال، بينما يسعون في ذات الوقت لتحقيق أعلى عوائد من خلال تحمل أكبر قدر من المخاطر.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!