الحظر الاقتصادي (Economic Sanction): هي العقوبات المالية والتجارية التي تفرضها دولة أو أكثر بحق أفراد أو حكومات أو دول. وقد يتضمن الحظر الاقتصادي استخدام التعرفة الجمركية أو تقييد التحويلات المالية أو الحواجز التجارية كأدوات للتطبيق.

تلجأ الدول إلى الحظر الاقتصادي كسلاح غير حربي ضد دول أخرى من أجل إجبارها على تغيير مواقفها أو لمعاقبتها لارتكاب أعمال معينة أو التحالف مع دول معينة.

وتتنوع الأسباب التي تدعو الدول لتطبيق الحظر الاقتصادي، وبالإضافة للأسباب الاقتصادية قد تكون هناك مجموعة أسباب سياسية أو اجتماعية أو عسكرية.

يأخذ الحظر الاقتصادي أشكال متعددة مثل منع التصدير أو الاستيراد وتحديد كميات التصدير أو الاستيراد وفرض الضرائب الجمركية ومنع عبور المركبات وحركة التجارة ومصادرة الأصول ومنع الاستفادة من التكنولوجيا.

من أقدم قوانين الحظر الاقتصادي ما فرضته الولايات المتحدة خلال عامي 1806-1808 عندما كانت هناك حالة حرب ما بين بريطانيا وفرنسا وسميت بحرب التحالف الرابع. إذ طالبت كل دولة من الأخرى عدم استيراد البضائع الأميركية، وأرادت الولايات المتحدة أن تقف على الحياد وتصدر سلعها لكليهما وذلك من أجل تجنب أن تدخل في الصراع العسكري.

ومن أشهر قوانين الحظر ما يعرف بحظر النفط في عامي 1973-1974، حيث فرضت الدول العربية ضد الولايات المتحدة حظر تصدير النفط إليها، ما أدى لارتفاع سعره بشكل كبير.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!