facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
الجمعية العمومية العادية

الجمعية العمومية العادية (Ordinary General Assembly): اجتماع يُعقد لمرة واحدة سنوياً يضم كافة حملة الأسهم في شركات المساهمة العامة. يمارس المساهمون خلال هذا الاجتماع حقهم ابداء رأيهم عن طريق التصويت، ويكون لكل مساهم عدد أصوات يتوافق مع قيمة أسهمه.

خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية، يُناقش تقرير مجلس الإدارة السنوي عن أداء الشركة والبيانات المالية للعام المالي السابق، ومناقشة تقرير مدقق الحسابات والتصديق على الحسابات الختامية مثل الأرباح والخسائر والميزانية العمومية وتحديد طريقة توزيع الأرباح الصافية إن وجدت؛ كما يُنتخب انتخاب أعضاء مجلس الإدارة ويُعين مدقق الحسابات للسنة المالية التالية ويُحدد أجره وتعويضاته، وكذلك تُحدد مكافأة أعضاء مجلس الإدارة وغيرها من القرارات التي يكون من صلاحيات المساهمين تحديدها.

يعلن عن موعد الجمعية العمومية العادية ومكانها قبل وقت كاف، وذلك عن طريق عدد من الوسائل القانونية مثل الإعلان في الصحف المعتمدة والاتصال المباشر بالمساهمين، ولا يجوز مناقشة بنود غير مدرجة على محضر الجمعية إلا إن كانت طارئة، كما أن هناك نصاباً معيناً من الحضور يجب اكتماله لبدء الاجتماع.

قد يدعو مجلس الإدارة إلى عقد جمعية عامة غير عادية أو طارئة، وذلك لبحث أمور مستعجلة لا تحتمل الانتظار حتى موعد الجمعية العامة العادية، مثل تعديل عقد تأسيس الشركة وتعديل رأس المال وبيع الشركة أو حلّها أو دمجها.

تمثل الجمعية العمومية العادية الأداة التي يشرف بها المساهمون على أداء مجلس إدارة الشركة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!