facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الثقة المفرطة

ما هي الثقة المفرطة؟

الثقة المفرطة (Overconfidence): أحد العوامل المثبطة أو الكابحة للابتكار، وهو عامل ينجم عن آليات تكيّف غير صحية يطورها الكثير من الأفراد عند مرحلة الطفولة ويفشلون في إظهارها كبالغين، ويُقصد بالثقة المفرطة الاعتماد على غرورك وقوة إرادتك بدلاً من طلب المساعدة، حتى عند حاجتك إليها.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يمكن أن يُكبح الابتكار عند تحلي الموظفين بثقة مفرطة، فهم يبالغون غالباً في تقدير أهمية قدراتهم الأساسية ويقللون من شأنهم الوصول إلى أهداف فريقهم أو شركتهم، لذلك يجب على القادة والمدراء أن يساعدوهم في رؤية الصورة الكبيرة والنظر للمدى البعيد عن طريق تصميم إجراء يُلزم الفِرق بوضع قائمة بالتحديات المتوقعة في بداية المشاريع الجديدة، كما يتعين عليهم أن يطرحوا أسئلة تزيد وعي الموظفين بالهفوات المحتملة، مثل "ما عواقب هذا القرار؟" و"ما خطط الطوارئ المُعدّة لدينا؟".

توقع التحديات من شأنه أن يساعد الموظفين على الاعتراف علناً أنّ من المحتمل أن تكون ثمة عقبات في الطريق، فعندما تنشأ المشاكل، سيشعر أعضاء الفريق باستعداد عقلي أكبر للتعامل معها وبارتياح أكبر في طلب المساعدة من الآخرين.

اقرأ أيضاً:

 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!