التنقل الصناعي Industry Hopping

1 دقيقة

ما معنى التنقل الصناعي؟

التنقل الصناعي (Industry Hopping): مصطلح يُستخدم في عالم الأعمال ويشير إلى عملية انتقال العاملين من مجال صناعي إلى آخر مختلف تماماً. على سبيل المثال؛ الانتقال من العمل في الصحافة إلى العمل في التعليم.

ترجع هذه الظاهرة إلى ثمانينيات القرن الماضي حيث شهدت سوق العمل في الولايات المتحدة تسرحياً جماعياً؛ ما دفع العديد من الموظفين إلى تقبل فكرة تغيير مجالات أعمالهم بعد أن كانت فكرة العمل في المجال نفسه طوال العمر هي السائدة.

وشاع انتشار مصطلح "التنقل الصناعي" في أعقاب جائحة كوفيد-19 وحدوث العديد من التسريحات بين العاملين وحدوث موجة من الاستقالات التي سميت بالاستقالة الكبرى؛ وهي حالة ظهرت بين العاملين في القطاعات التي تتسم بعدم المرونة وانخفاض الأجور، لتنتقل إلى العاملين في القطاعات المرتفعة الأجور.

مقالات قد تهمك:

أسباب التنقل الصناعي

تتنوع الأسباب التي تدفع الموظفين إلى البحث عن عمل في مجال صناعي آخر؛ ومنها الآتي:

  • أسباب معنوية: إذ قد يبحث الموظفون عن مهنة أخرى تحمل معنىً أكبر. على سبيل المثال؛ ترك بعض الموظفين وظائفهم من أجل العمل في وظائف أخرى مثل التمريض أو غيرها بهدف مساعدة المرضى، خاصة في ظل انتشار جائحة كوفيد-19.
  • أسباب صحية: إذ قد يسعى بعض الموظفين إلى الحصول على وظائف مجالات أسهل وساعات عمل أقل وتتطلب جهداً أقل.
  • أسباب مادية: قد يترك بعض الموظفين أعمالهم في بعض المجالات الصناعية سعياً إلى العمل في مجالات تؤمن مدخولاً أكبر وبسرعة أكثر.

مقارنة التنقل الصناعي مع التنقل بين الوظائف

يختلف التنقل الصناعي عن التنقل بين الوظائف؛ إذ يشير مصطلح التنقل الصناعي إلى ترك مجال العمل نهائياً والانتقال إلى مجال عمل مختلف على عكس التنقل الوظيفي الذي يشير فقط إلى الانتقال من وظيفة إلى أخرى ولكن في مجال الصناعة نفسه.

اقرأ أيضاً: