تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التمركز في السوق

التمركز في السوق (Market Positioning): يشير التمركز في السوق إلى احتلال السلعة/الخدمة لمكانة متميزة وواضحة ومرغوبة في أذهان المستهلكين المحتملين بين غيرها من السلع/الخدمات المماثلة والمنافسة، كما يهتم هذا المفهوم بصياغة المزيج التسويقي اللازم للتأثير على إدراك العملاء المستهدفين للمنتج والفائدة المترتبة على اقتنائه مقارنةً بالعلامات التجارية الأخرى المنافسة. وقد تم تطوير هذا المفهوم للمرة الأولى في عالم الدعاية في عام 1969.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

وتعتمد النظرية التي يقوم عليها مفهوم التمركز في السوق على ثلاثة أسس، أولها أن المستهلك يعيش في عالم مليء بالمعلومات، وثانيها هو أنه نتيجة لذلك فقد قام المستهلكون بتطوير آلية عقلية دفاعية ضد هذا الكم الهائل والمتبعثر من المعلومات، وأخيراً فإنه لابد من التأثير على صورة العلامة التجارية، وهي المكون الرئيسي للتمركز، في عقول المستهلكين عبر رسائل مركزة وبسيطة مع إبراز الكيفية التي يمكن أن يستفيد بها المستهلك من المنتج بشكل يختلف عن المنتجات المنافسة له.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!