التلف غير الطبيعي Abnormal Spoilage

ما معنى التلف غير الطبيعي؟  

التلف غير الطبيعي (Abnormal Spoilage): يسمى أيضاً “التلف غير العادي”، ويعني الضرر والخسائر التي تلحق بالمخزون بكميات تتجاوز الحد الاعتيادي في الإنتاج والعمليات التشغيلية، وتنجم على إثر خطأ في إعدادات الآليات والمعدات أو تدني جودة المواد أو سوء إدارة عملية الإنتاج. إذ يحدث مثلاً في حال تجاوزت كمية التلف لأي منتج  المستوى المسموح به عادةً من إجمالي الإنتاج.  

المعالجة المحاسبية للتلف غير الطبيعي في المخزون

يُكبّد التلف غير الطبيعي الشركة نفقات إضافية، لذلك يعد بند مصروفات يُقيّد على نحو منفصل في بيانات الشركة المالية، مع العلم أنه لا يؤثر في هامش الربح الإجمالي مستقبلاً. ويمكن للشركات المعرضة لخطر التلف غير الطبيعي الاستعانة بشركات تأمين متخصصة في إصدار بوالص تحد من هذه الخسائر، إلا أنه لا يمكن استعادتها غالباً.  

أهمية تتبع التلف غير الطبيعي

من المهم بالنسبة إلى الشركات أن تتابع التلف غير الطبيعي لديها؛ إذ إن ذلك يساعدها على تحديد مكامن الضعف في أدائها ومن ثم اتخاذ القرارات بشأن الإجراءات التصحيحية الواجب اتخاذها لتقليل الهدر أو التكاليف المتكبَّدة.

ما أهم التأثيرات البيئية للتلف غير الطبيعي؟

يترك التلف غير الطبيعي آثاراً بيئية تتمثل في زيادة الخردوات أو المنتجات التي تحتاج إلى إعادة التدوير أو التي تبقى عبئاً على البيئة دون تحديد طريقة مثلى للتعامل معها بسبب خصائصها التي تصعب عملية تدويرها؛ إذ إن التلف غير الطبيعي مسبب رئيس لتصنيع منتجات معيبة يصعب تصريفها.

كيف يؤثر التلف غير الطبيعي في صحة الإنسان؟

فضلاً عن التأثيرات البيئية التي تتركها المنتجات المعيبة، إنها أيضاً قد تكون دون المستوى المأمول من الجودة ومن ثم فإنها تؤثر في صحة الإنسان. على سبيل المثال؛ إن تناول الأفراد لمنتجات غذائية تعرضت للتلف غير الطبيعي ستسبب تسمماً غذائياً.

اقرأ أيضاً: