التكلفة لكل عملية بيع Cost Per Sale. CPS

ما معنى التكلفة لكل عملية بيع؟

التكلفة لكل عملية بيع (Cost Per Sale. CPS): مصطلح يُستخدم في عالم التسويق ويعبر عن المبلغ الذي تدفعه الشركة مقابل كل عملية بيع مباشرة تنتج من إعلان محدد.

تحسب فرق المبيعات في الشركة التكلفة لكل عملية لمساعدتها على معرفة المبيعات التي تمت مباشرة بوساطة الإعلان، ويمكن استخدامها مثل نظام تسعير للإعلانات بحيث يكون الدفع على كل إعلان على أساس عملية البيع التي نتجت منه.

استخدامات نموذج تسعير التكلفة لكل عملية بيع

يمكن اتباع نموذج التسعير وفق التكلفة لكل عملية بيع في أنواع الإعلانات جميعها، سواء كانت تلفزيونية أو إذاعية أو مطبوعة أو رقمية.

وعلى الرغم من إمكانية استخدام هذا النموذج في الإعلانات، فثمة تفاوت في نتائج استخدامه؛ إذ تسهل الإعلانات الرقمية تتبع التفاصيل الصغيرة مثل النقرات بحيث تعطي فكرة عن دور الإعلان في تنفيذ العميل لعملية الشراء.

ومن جهة أخرى، فلا يمكن تتبع دور الإعلانات التلفزيونية أو الإذاعية أو المطبوعة في اتخاذ العميل لقرار الشراء؛ لذلك تضمَّن المبيعات العرضية في حساب التكلفة لكل عملية بيع، وبذلك لا تكون النتائج دقيقة في هذا النوع من الإعلانات مقارنة بالإعلانات الرقمية.

حساب التكلفة لكل عملية بيع 

تستفيد الشركات من حساب التكلفة لكل عملية بيع في اتخاذ الخطوات التي تساعدها على تقليل التكاليف وزيادة المبيعات، وبصفة عامة يمكن حساب التكلفة من خلال العملية الحسابية الآتية:

إجمالي إنفاق الشركة على الحملة الإعلانية ÷ المبيعات التي تمت.

الفرق بين التكلفة لكل عملية بيع والتكلفة لكل إجراء

تُعد التكلفة لكل عملية بيع أحد أنواع التكلفة لكل إجراء؛ إلا أن التكلفة لكل إجراء تأخذ العديد من الإجراءات التي يتخذها العميل بعين الاعتبار، وليس فقط عملية البيع؛ مثل التسجيل في دورة تدريبية أو الاشتراك في نشرة بريدية.

الفرق بين التكلفة لكل عملية بيع والدفع بالنقرة

تختلف التكلفة لكل عملية بيع عن الدفع بالنقرة في أنه وفقاً لنموذج الدفع بالنقرة؛ لا تحصَّل رسوم من الأنشطة التجارية التي تعرض الإعلانات إلا عندما ينقر المستخدم على الإعلان فعلاً.

الفرق بين التكلفة لكل عملية بيع والتكلفة لكل ألف ظهور إعلاني

يتمثل الاختلاف بين التكلفة لكل عملية بيع والتكلفة لكل ألف ظهور إعلاني في أن الأخير ينطوي على دفع المعلن مقابل ألف مشاهدة أو ظهور للإعلان.

الفرق بين التكلفة لكل عملية بيع وتكلفة العميل المحتمل

يختلف نموذج التسعير وفق تكلفة العميل المحتمل عن التكلفة لكل عملية بيع في أن المعلن يدفع مقابل توليد الإعلان لشخص يبدي اهتماماً في شراء منتجات الشركة أو خدماتها؛ ما يجعله عميلاً محتملاً بالنسبة إليها.

اقرأ أيضاً: