تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التكلفة لكل ألف ظهور إعلاني

ما تعريف التكلفة لكل ألف ظهور إعلاني؟

التكلفة لكل ألف ظهور إعلاني (Cost Per Thousand. CPT): يسمى أيضاً "التكلفة لكل ميل" (Cost Per Mille. CPM)، لأن كلمة "ميل" تكافئ كلمة "ألف" في اللغة اللاتينية، وهو مصطلح تسويقي ومقياس معياري شائع الاستخدام في مجال الإعلانات، ويُقصد به التكلفة التي يدفعها المعلن مقابل ألف مشاهدة أو ظهور للإعلان.

أهمية التكلفة لكل ألف ظهور إعلاني

تعد التكلفة لكل ألف ظهور أحد أكثر نماذج تسعير الإعلانات المستخدمة، إذ يسهل مقارنة تكاليف الحملات الإعلانية بين الوسائط المختلفة وكفاءتها، ونظراً إلى أن عدد مرات الظهور كبير عموماً، فإن جهات التسويق تعمل عادةً مع مرات ظهور التكلفة لكل ألف ظهور، أي أن القسمة على 1000 هي معيار صناعي.

تُحسب هذه التكلفة من خلال قسمة تكاليف الحملة الإعلانية على عدد مرات الظهور (مقياس يحسب عدد مشاهدات الإعلان أو تفاعلات المشاهدين التي يتلقاها الإعلان)، ويُمثّل ذلك على النحو الآتي:

التكلفة لكل ألف ظهور (بالدولار) = تكلفة الإعلان (بالدولار) ÷ مرات الظهور الناتجة (بالآلاف).

عيوب التكلفة لكل ألف ظهور إعلاني

تشمل عيوب استخدام التكلفة لكل ألف ظهور حساب عدد مرات الظهور على نحو غير صحيح بسبب تكرار المشاهدات من الزائر نفسه أو روبوتات الإنترنت، والإعلانات التي لا تُحمّل، والاحتيال الإعلاني عندما يستخدم مالك الموقع نصوصاً آلية لإرسال حركة المرور إلى موقع ويب بغرض زيادة عدد مرات المشاهدة، ويقتصر هذا المقياس على قياس عدد المرات التي عُرض الإعلان فيها على موقع ما، ولا يقيس ما إذا نُقر على الإعلان.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!