التكتيكات التسويقية Marketing Tactics

ما هي التكتيكات التسويقية؟

التكتيكات التسويقية (Marketing Tactics): مصطلح يُستخدم في عالم التسويق ويشير إلى الخطة التي تستهدف تحقيق هدف ضمن الاستراتيجية التسويقية. على سبيل المثال؛ عرض الإعلانات بطريقة لا تُظهر أنها إعلانات، أو الإجراءات المختلفة للترويج للعلامة التجارية.

الفرق بين التكتيكات التسويقية والاستراتيجية التسويقية

يتمثل الفرق بين التكتيكات التسويقية والاستراتيجية التسويقية في أن التكتيكات تعبّر عن الأنشطة المنظمة التي تستهدف دعم تنفيذ الاستراتيجية التسويقية، وعلى الرغم من أنهما مختلفتان إلا أنهما مرتبطتان ببعضهما بعضاً.

تستخدم التكتيكات التسويقية المزيج التسويقي (Marketing Mix)؛ ووهو مجموعة من النشاطات التسويقية التي تهدف إلى توفير المنتج المناسب في المكان والوقت المناسبَين وبالسعر المناسب، والترويج له بالوسائل الفعّالة. يُعرف المزيج التسويقي اختصاراً بـ “4 بي” (4P) ويتألف من: المنتج (Product)، والسعر (Price)، والتوزيع (Place)، والترويج (Promotion).

مقالات قد تهمك:

نصائح بخصوص التكتيكات التسويقية

عند وضع تكتيكات التسويق، يجب أخذ النصائح التالية بعين الاعتبار:

  • يجب أن يكون التكتيك المتَّبع مناسباً للجمهور المستهدَف.
  • يجب أن يساعد على تحقيق أهداف الحملة التسويقية.
  • يجب أن تكون تكتيكات التسويق قابلة للقياس.

أمثلة عن التكتيكات التسويقية

بصفة عامة؛ يمكن اعتبار تكتيكات التسويق ناجحة إذا ما استطاعت الاستحواذ على اهتمام الجمهور، وثمة العديد من أنواع التكتيكات التي يمكن اتباعها؛ ومنها:

  • التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing): أسلوب تسويقي يعتمد على دفع عمولة لكل مسوق يشارك في عملية بيع منتجات الشركة وخدماتها. وهنا لا توظف الشركة أشخاصاً معينين وتدفع لهم رواتب ثابتة؛ بل تتعاقد مع مجموعة كبيرة من المسوقين الذين يتقاضون فقط عمولات بيع عن كل صفقة.
  • التسويق بالبريد الإلكتروني (E-mail Marketing): النوع المحسّن من التسويق المباشر بالبريد العادي، ويقوم على إرسال الشركة رسائلها التسويقية لزبائنها الحاليين والمحتملين عبر خدمة البريد الإلكتروني.
  • التسويق عبر محركات البحث (Search Engine Marketing. SEM): يُشار إليه أيضاً على أنه “البحث المدفوع” أو “الدفع بالنقرة” (Pay Per Click)؛ وهو استراتيجية تسويق رقمية تُستخدم لزيادة ظهور موقع الويب في صفحات نتائج محرك البحث.
  • التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing): هو أحد أشكال التسويق الرقمي الذي يستفيد من قوة مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق الأهداف التسويقية للشركات.
  • التسويق عبر المؤثرين (Influencers Marketing): استراتيجية تسويقية تقوم على استخدام المؤثرين والمشاهير في الترويج للشركة ومنتجاتها أو خدماتها لتحقيق الأهداف التسويقية المختلفة؛ مثل الوعي بالعلامة التجارية أو زيادة المبيعات أو حتى تحسين السمعة.

اقرأ أيضاً: