التكامل المستمر والتسليم المستمر Continuous Integration and Continuous Delivery. CICD

ما تعريف التكامل المستمر والتسليم المستمر؟

التكامل المستمر والتسليم المستمر (Continuous Integration and Continuous Delivery. CICD): يسمى أيضاً “التكامل المستمر والنشر المستمر” (Continuous Integration and Continuous Deployment) ، و”مسار سي آي سي دي” (CICD Pipeline)، وهو طريقة تسمح بتقديم التطبيقات على نحو متكرر ومستمر للعملاء من خلال إدخال الأتمتة في مراحل تطوير التطبيق، وتُعد حلاً لمشاكل التضارب التي يمكن أن يسببها دمج التغييرات والتعليمات البرمجية الجديدة في البرنامج الأساسي لفِرق التطوير والعمليات التي تعمل على التوازي، وهي إحدى الممارسات الأساسية لنهج “ديف أوبس”الرشيق.

أهمية التكامل المستمر والنشر المستمر

تمكّن هذه الطريقة فِرق تطوير البرامج من التركيز على تلبية متطلبات العمل، وجودة الشيفرة، وعناصر الأمان؛ لأن خطوات النشر مؤتمتة وتسد الفجوات بين أنشطة التطوير والتشغيل في بناء التطبيقات واختبارها ونشرها، وبالتالي تقديم برامج عالية الجودة في دورات حياة تطوير برمجيات أقصر والاستجابة لاحتياجات المستخدمين على الفور، ما يؤدي إلى زيادة رضا العملاء. وتتناقض هذه الطريقة مع الطريقة “التقليدية” التي تدمج جميع التحديثات في دفعة واحدة كبيرة قبل طرح الإصدار الأحدث من التطبيق.

فهم التكامل المستمر والنشر المستمر

يعد التكامل المستمر ممارسة حديثة لتطوير البرمجيات تعتمد على إجراء تغييرات تدريجية في الكود على نحو متكرر، وتساعد على تبسيط تغييرات التعليمات البرمجية، وبالتالي توفير وقت إضافي للمطورين لإجراء التغييرات والمساهمة في تحسين البرامج، وتضمن خطوات البناء والاختبار المؤتمتة أن تغييرات التعليمات البرمجية التي تُدمج في المستودع موثوقة، ثم تُسلًم الشيفرة إلى بيئات الاختبار الآلية، وتنتقل عند اجتيازها للاختبارات إلى النشر المستمر (بيئة الإنتاج) الذي يضمن إطلاق التطبيقات ونشرها ومراقبتها.

كيف يختلف التسليم المستمر عن النشر المستمر؟

يدور كلا المفهومين حول أتمتة مراحل أخرى من المسار، إلا أنهما يستخدمان على نحو منفصل في بعض الأحيان لتوضيح مدى تنفيذ الأتمتة، ويعود اعتماد التسليم المستمر أو النشر المستمر بناءً على النموذج المستخدم في المشروع؛ فإذا كان يوجد موافقة مطلوبة لنقل المنتج من المرحلة التطويرية إلى الإنتاج، فهي عملية تسليم مستمر، إذ يحتاج فريق العمليات لنشر التغييرات يدوياً. أما في حال كانت العملية تنطوي على التحرير التلقائي للتغييرات من مستودع الشيفرة إلى الإنتاج، مما يمكن للعملاء من استخدامها، فإنها تُدعى النشر المستمر.

عناصر التكامل المستمر والنشر المستمر الأساسية

تتضمن العناصر النموذجية للتكامل المستمر والنشر المستمر أدوات أو عمليات من أهمها:

  • شيفرة البناء (Building Code)؛
  • البنية التحتية (Infrastructure)؛
  • الاختبارات (Testing)؛
  • استراتيجيات الإطلاق (Release Strategies)؛
  • التحقق (Validation).

اقرأ أيضاً: