facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التكامل الاستراتيجي

ما هو التكامل الاستراتيجي؟

التكامل الاستراتيجي (Strategic Integration): مزيج من وظائف وحدات الأعمال المختلفة لتحسين أداء الشركة، حيث يساعد التكامل الاستراتيجي في مواءمة استراتيجيات العمل باستمرار في بيئة أعمال سريعة التغير.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

للوصول إلى التكامل الاستراتيجي على الشركة دراسة اتجاهات الصناعة والبيئة الخارجية وقدرات الموارد، ويكون لديها فهم واضح لنقاط القوة والكفاءات الأساسية، ويشمل التكامل الفعال تكامل كل من العمليات الداخلية والخارجية للشركة.

أهداف التكامل الاستراتيجي

تستخدم الشركات التكامل الاستراتيجي كنهج لتحقيق أهداف الأعمال الخاصة بالتحولات، وأيضاً للتحديات غير المتوقعة التي من المحتمل أن تحدث في بيئة العمل، حيث يهدف التكامل إلى تحقيق أهداف فعالة من خلال الجهود المشتركة للمجموعات والعمليات التنظيمية المختلفة.

أنواع التكامل الاستراتيجي

  • التكامل الداخلي: نهج استراتيجي تحقق من خلاله الشركة التآزر بين أقسامها من خلال تجميع العمليات الداخلية، مثل الإعلان والمحاسبة والتسويق وسلسلة التوريد والمبيعات والمشتريات وغيرها، حيث يشارك جميع الموظفين بتحقيق الأهداف من خلال التعاون، ويجب أن تكون استراتيجية الشركة مفهومة بوضوح، كما يتطلب تحقيق التكامل إلى استخدام التقنيات الحديثة لدمج الأنظمة الداخلية وتسهيل الاتصالات عبر جميع المستويات؛
  • التكامل الخارجي: نهج استراتيجي تحقق من خلاله الشركة التآزر من خلال تجميع العمليات الوظيفية الخارجية التي تؤثر على المتعاملين مع الشركة، مثل الموردين والموزعين والمدينين والدائنين والوكلاء والعملاء وغيرهم، حيث يترتب على إدارة الشركة إنشاء أنظمة اتصال وشبكات فعالة وضمان وجودها لتحقيق الاتصال المناسب مع الجهات الخارجية.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!