تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التكاليف ثنائية الاتجاه

ما مفهوم التكاليف ثنائية الاتجاه؟

التكاليف ثنائية الاتجاه (Sticky Cost): هي التكاليف الناجمة عن زيادة النشاط التجاري بدرجة أكبر من انخفاضه بمقدار مماثل؛ على سبيل المثال، ترتفع التكاليف 7% نتيجة زيادة المبيعات 10%، لكنها تنخفض 3% إذا تراجعت المبيعات 10% أيضاً.

تُقيّم التكاليف ثنائية الاتجاه من خلال ربط نمو تكاليف البيع العامة والإدارية بمعدل نمو الإيرادات، وتنطبق التكاليف ثنائية الاتجاه على الشركات ذات رأس المال المرتفع مثل شركات الطيران، والشركات كثيفة العمالة مثل شركات الرعاية الصحية التي تواجه صعوبة في خفض التكاليف عند تراجع الطلب، والشركات التي لديها استثمارات عالية في الأصول غير الملموسة مثل البحث والتطوير وبراءات الاختراع.

تكون التكلفة ثنائية الاتجاه جلية في الشركات التي تتمتع بالصحة المالية، ما يجعلها تفرط في التفاؤل، وتُحجم عن تعديل طاقتها الاستيعابية عند تراجع المبيعات، وتبرز في فترة الازدهار الاقتصادي عندما تقلل الشركات من مخاطر انخفاض المبيعات وتُقلص الطاقة الاستيعابية. إذ تنشأ عندما تتوقع الشركات تراجع أرباحها مع انخفاض المبيعات، لكن يمكن أن يكون هذا الانخفاض أكثر حدة من المتوقع، وبالتالي ستكون التوقعات أقل دقة في السنوات التي تنخفض فيها المبيعات مقارنةً بسنوات ارتفاعها.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!