التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة Fixed and Variable Costs

ما المقصود بالتكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة؟

التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة (Fixed and Variable Costs): هي مجمل التكاليف لمشروع أو شركة ما، والتي يتم تحملها في سبيل إنتاج سلعة أو خدمة معينة.

ما الفرق بين التكلفة الثابتة والتكلفة المتغيرة؟

تعبر التكلفة المتغيرة (Variable Costs) عن مصاريف الشركة التي تتغير وفقاً لمنتجاتها، فهي تزيد أو تنقص حسب حجم الإنتاج، فترتفع بارتفاعه وتنخفض بانخفاضه، في المقابل تشير التكلفة الثابتة (Costs Fixed) إلى المصاريف التي لا تتغير بتغيُر حجم الإنتاج، سواء كانت الشركة تحقق مبيعات أم لا، ويجب أن تُسدد التكاليف الثابتة لأنها مستقلة عن الإنتاج. 

تعدّ التكلفة المتغيرة للإنتاج تكلفة ثابتة لكل وحدة يتم إنتاجها، فمع زيادة حجم ومستوى الإنتاج، تزداد التكاليف المتغيرة تباعاً لذلك، وفي المقابل، تنخفض التكاليف المتغيرة المرتبطة بالإنتاج عند انخفاضه، إذن ببساطة، التكلفة المتغيرة هي كمية أو حجم المنتجات مضروبة في التكلفة المرتبطة بكل وحدة منتجة.

أمثلة على التكاليف الثابتة والمتغيرة

من الأمثلة على التكاليف الثابتة مصاريف العمالة الدائمة والإيجار ومدفوعات الرهن العقاري والتأمين وضرائب الممتلكات ومدفوعات السيارات؛ من جهة أخرى يندرج ضمن التكاليف المتغيرة العديد أنواع أخرى منها تكاليف المواد الأولية والتعبئة والتغليف والمصاريف الخدمية وغيرها من التكاليف التي تتغير بتغيُر حجم الإنتاج والمبيعات، مثل فواتير الكهرباء، وتكاليف الغاز.

اقرأ أيضاً مقال: كيف تخفض الخطوط الجوية متدنية التكلفة أسعار تذاكرها؟

التكاليف شبه المتغيرة أو التكاليف المختلطة

يوجد نوع من التكاليف يقع بين التكاليف الثابتة والمتغيرة يُطلق عليه “التكاليف شبه المتغيرة” (Semi-Variable Costs) أو “التكاليف المختلطة” (Mixed Costs)، وحتى “التكاليف شبه الثابتة” (Semi-Fixed Costs)، وتتكون من مزيج من التكاليف المتغيرة والثابتة، وفيها يتم ضبط مصاريف ثابتة حتى مستوى محدد من الإنتاج وتصبح متغيرة بعد تجاوز مستوى هذا الإنتاج. وإذا لم يتم أي إنتاج، فغالباً ما تستمر الشركة في تحمّل التكلفة الثابتة. 

في قطاع النقل الجوي مثلاً، تشمل التكاليف الثابتة أجور الطاقم الُمشغِل للطائرة، والضرائب التي تدفعها شركة النقل الجوي لقاء استخدام المطارات، بينما تشمل التكلفة المتغيرة الرسوم المدفوعة عن كل مسافر، والتكلفة المرتبطة بنقل الأمتعة وتقديم الوجبات لكل مسافر، أما تكلفة الكيروسين، فيمكن اعتبارها مختلطة لأنها ثابتة عند مستوى معين من وزن الطائرة، ثم تزيد بارتفاع عدد المسافرين أي بزيادة  وزن الطائرة.

حساب التكلفة الثابتة والتكلفة المتغيرة 

يمكن للشركات حساب التكاليف الثابتة من خلال استخدام المعادلة الآتية:

إجمالي تكلفة الإنتاج – (التكلفة المتغيرة لكل وحدة × عدد الوحدات المنتجة) = التكاليف الثابتة

أما التكاليف المتغيرة فيمكن حسابها من خلال استخدام المعادلة التالية:

إجمالي تكلفة الإنتاج – (التكلفة الثابتة لكل وحدة × عدد الوحدات المنتجة) = التكاليف المتغيرة

أنواع التكاليف المتغيرة 

توجد أنواع من التكاليف المتغيرة ومن بينها:

  • تكاليف العمالة المباشرة (Direct Labor): وهي التكاليف المتعلقة بالرواتب والأجور التي تمنحها الشركات للموظفين العاملين فيها والذين يشاركون في الإنتاج.
  • العمولات (Commissions): هي العمولة التي تعوض بها الشركات مندوبي المبيعات بنسب متفاوتة اعتماداً على حجم المبيعات، وتُحتسب غالباً من خلال عدد الوحدات المباعة، إذ يمكن حساب النسبة المئوية للعمولة المتغيرة في صناعة السيارات؛ على سبيل المثال، وفقاً لعدد السيارات المُباعة بغض النظر عن السعر.
  • تكاليف المرافق (Utility Costs): يقصد بها كل التكاليف المرتبطة بالمرافق على سبيل المثال تكاليف فواتير الكهرباء وتكاليف الطاقة.

أهمية إدارة التكاليف

يُعد التحكم الشامل في نفقات الشركة كافةً أمراً ضرورياً للتخطيط المالي الفعال؛ بما فيه التحكم في التدفق النقدي، وتحديد الموارد المتاحة للاستثمارات الجديدة، إضافةً إلى تحديد العائد على الاستثمار، وتقليل النفقات غير الضرورية والاستثمارات التي لا تحقق العائد المتوقع.

تساعد إدارة التكاليف على معرفة ما إذا كان يمكن تشغيل العمليات بطريقة أكثر كفاءة وفاعلية، وتوفِّر لرواد الأعمال رؤية واسعة عن واقع السوق، وتفيد في تحديد أفضل الاستراتيجيات لتطوير الشركة ونموها، من خلال مراقبة الصحة المالية للشركة.

كيف تؤثر التكاليف الثابتة في الأعمال؟

تترك التكاليف الثابتة أثاراً في العديد من المستويات؛ ومنها مقدار مبيعات الشركة، إضافة إلى أنها تحمل تأثيرات تطال التكاليف المتغيرة.

كيف يمكن استخدام تحليل التكاليف في اتخاذ القرارات الاستراتيجية؟

يساعد تحليل التكاليف على اتخاذ القرارات الاستراتيجية من خلال اختبار الأثر المالي للقرار عبر فحص مقدار تكلفة توفير المنتج أو الخدمة، إضافة إلى مقدار القيمة التي يمكن الحصول عليها من هذا المنتج أو الخدمة.

اقرأ أيضاً: