التكاليف الثابتة والمتغيرة (Fixed and Variable Costs): هي مجمل التكاليف لمشروع أو منشأة ما، في سبيل إنتاج السلع سواء كانت تكاليف مباشرة أو غير مباشرة وتمثل مجموع التكاليف المتغيرة والثابتة. التكلفة المتغيرة هي مصاريف الشركة التي تتغير وفقاً لمخرجاتها، فهي تزيد أو تنقص حسب حجم الإنتاج، فترتفع بارتفاع حجمه  وتنخفض بانخفاضه، وتشتمل التكاليف المتغيرة تكاليف المواد الأولية والتعبئة والتغليف والمصاريف الخدمية وغيرها من التكاليف التي تتغير بتغيُر حجم الإنتاج والمبيعات. 

التكلفة الثابتة هي المصاريف لا تتغير بتغيُر حجم الإنتاج، سواء كانت الشركة تحقق مبيعات أم لا، ويجب أن تُسدد التكاليف الثابتة لأنها مستقلة عن الإنتاج مثل مصاريف العمالة الدائمة والإيجارات. 

أما التكاليف المتغيرة فتعتمد على مخرجات الإنتاج، وتعتبر التكلفة المتغيرة للإنتاج تكلفة ثابتة لكل وحدة يتم إنتاجها، فمع زيادة حجم ومستوى الإنتاج، تزداد التكاليف المتغيرة تباعاً لذلك. وفي المقابل، تنخفض التكاليف المتغيرة المرتبطة بالإنتاج عند انخفاضه، إذن ببساطة، التكلفة المتغيرة هي كمية أو حجم المخرجات مضروبة في التكلفة المرتبطة بكل وحدة منتجة. 

وهناك نوع من التكاليف يقع بين التكاليف الثابتة والمتغيرة  يُطلق عليه باسم التكاليف شبه المتغيرة أو التكاليف المختلطة،  ويتكون هذا النوع من مزيج من التكاليف المتغيرة والثابتة، وفيها يتم ضبط مصاريف ثابتة حتى مستوى محدد من الإنتاج وتصبح متغيرة بعد تجاوز مستوى هذا الإنتاج. وإذا لم يتم أي إنتاج، فغالباً ما تستمر الشركة في تحمّل التكلفة الثابتة. 

في قطاع النقل الجوي مثلاً، تشمل التكاليف الثابتة أجور الطاقم الُمشغِل للطائرة، والضرائب التي تدفعها شركة النقل الجوي لقاء استخدام المطارات، بينما تشمل التكلفة المتغيرة الرسوم المدفوعة عن كل مسافر، والتكلفة المرتبطة بنقل الأمتعة وتقديم الوجبات لكل مسافر، أما تكلفة الكيروسين، فيمكن اعتبارها مختلطة لأنها ثابتة عند مستوى معين من وزن الطائرة، ثم تزيد بارتفاع عدد المسافرين أي بزيادة  وزن الطائرة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!