تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التقييم الاحتمالي

ما معنى التقييم الاحتمالي؟

التقييم الاحتمالي (Contingent Valuation. CV): نهج قائم على الاستقصاء في تقدير القيمة التي يضيفها الفرد للسلع التي لا تُشترى ولا تُباع في السوق عادةً، وينطوي على معرفة ما إذا كان الأشخاص سيُبدون رغبتهم لدفع الأموال لقاء الحصول على سلعة محددة أو الانصراف عنها، ويكون ذلك بسؤالهم مباشرة بدلاً من استدلال ردود أفعالهم من سلوكياتهم الملموسة في السوق.

يُستخدم التقييم الاحتمالي في "تحليلات التكلفة والفائدة" (Cost-Benefit Analyses) المعنية بأوجه التحسن في جودة الماء والهواء، والمرافق مثل الحدائق العامة، والانخفاض في مخاطر الوفاة أو المخاطر الصحية، والأنشطة الترفيهية في الهواء الطلق.

تبرز فائدة التقييم الاحتمالي عندما يُطبَّق بمفرده أو مجتَمِعاً مع تقنيات التقييم الأخرى للسلع غير السوقية، مثل "طريقة حساب كلفة السفر" (Travel Cost Method)؛ تقدير قيمة المزايا الترفيهية التي تنشئها النظم البيئية للأعمال، و"النهج المُتعي" (Hedonic Approach)؛ وهو تقنية تُستخدم لتقدير أسعار الخصائص أو النماذج غير المتوفرة في السوق في فترات محددة. ويعد التقنية الوحيدة التي يمكن بموجبها تحديد قيمة نقدية للسلع التي تتمتع بعامل قيمة غير مستخدم على نحو كبير، بالإضافة إلى تقدير قيمة أوجه التحسن البيئية عندما تكون خارج نطاق البيانات المتوفرة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!