تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التقرير التحليلي

ما هو التقرير التحليلي؟

التقرير التحليلي (Analytical Report): هو أحد أنواع التقارير الرسمية الذي يستخدم بيانات الشركة النوعية والكمية لتحليل استراتيجية العمل وتقييمها مع تمكين الموظفين من اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات.

يُفيد التقرير التحليلي في تحسين كفاءة العمل وتعزيز صافي أرباح الشركات مع جذب المزيد من العملاء، والقدرة على اتخاذ قرارات سليمة لحل المشكلات أو الاستجابة للتغيير، على سبيل المثال، يمكن أن يساعد التقرير التحليلي إحدى المستشفيات الناجحة في تحديد إجراءات فعّالة لتقليل متوسط ​​وقت الانتظار.

يبدأ التقرير التحليلي بتحديد دقيق للمشكلة، ثم شرح الأساليب التي يمكن استخدامها لحل المشكلة، لتأتي بعد ذلك مرحلة تحليل البيانات، والتي بناءً عليها يتحدد نجاح الحلول المطروحة لمعالجة المشكلة أو فشلها، ويستعرض الجزء الأخير من التقرير التوصيات بالحلول الأجدى في حل المشكلة.

أهمية التقارير التحليلية

تتلخص الأهمية الرئيسية للتقارير التحليلية فيما يلي:

  • التواصل والتعاون: من خلال تزويد كل فرد في قسمه ضمن الشركة بالمعلومات التي يحتاجها لأداء مهامه بوضوح وفاعلية دون التداخل مع الأقسام الأخرى.
  • الإنتاجية: يمكّن  تحديد الرؤى المشتركة تبسيط العمليات في المجالات المختلفة مع تحفيز الفريق على التركيز على المزيد من الأنشطة الاستراتيجية لتنمية أعمال الشركة.
  • الابتكار: يقدم تقرير تحليل الأعمال الحديث مجموعة قيّمة من مؤشرات الأداء الرئيسية التي تساعد على تحديد نقاط الضعف، وكشف الرؤى أو الأنماط الجديدة، وإجراء التنبؤات الدقيقة، ما يجعل أنشطة التسويق وخدمة العملاء والشؤون المالية والموارد البشرية أكثر إبداعاً.
  • التطور: يتسم التقرير التحليلي بأنه تقرير تفاعلي وقابل للتعديل، إذ يمكن للأفراد في الشركة؛ من خلال أتمتة التقارير، الوصول للبيانات في الوقت الفعلي والاستجابة للتغيير المستمر، وتحسين نماذج العمل مع الحفاظ على انخفاض التكاليف التشغيلية. 

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!