التعويضات والمزايا (Compensation and benefits): هو نظام ترعاه الشركات لتقديم الفوائد المالية التي يستحقها الموظف مقابل المهام التي يؤديها في عمله، وتتضمن التعويضات المالية عن الإصابات والإعاقات التي لحقت به جراء تأديته للعمل.

التعويضات هي نوع من التأمين الذي يحصل عليه الموظف أثناء عمله في الشركة. إذ تقدم الشركات مبالغ تعويضية في حالة حدوث إصابات كنتيجة مباشرة للعمل، على سبيل المثال المطالبة بالتعويض إذا سقطت السقالة على رأس العمال أثناء قيامهم بالعمل. أو في حالة وقوع حادث مروري أثناء القيادة إلى موقع العمل.

وأثناء فترة الإجازة المرضية للموظف لتلقي العلاج يجب على الشركة أن تدفع له أجره بحسب ما تقتضيه التشريعات الداخلية المتوافقة مع قانون العمل الذي تصدره الجهات الرسمية. أما في حالة الوفاة فيجب على الشركة أن تدفع لأهل الموظف تعويضاً مالياً تقدره الشركة في تشريعاتها الداخلية.

تتضمن المزايا كل ما تقدمه الشركة للموظف في مقابل تأديته للعمل وتتمثل بالأجر والمكافآت والعمولات والحوافز والتأمينات المختلفة والرعاية الصحية وأي مزايا مادية تقدمها الشركة بحسب تشريعاتها وأنظمتها الداخلية، وبحسب المتفق عليه في عقد العمل. وجود لائحة تعويضات ومزايا صحيحة ومنصفة تعزز مبدأ إعطاء الموظفين حقوقهم بأكثر الطرق فاعلية وتحفزهم ليقدموا أفضل ما لديهم من أداء. وتساهم أيضاً في جذب المواهب للعمل في الشركة.

تعد حزم التعويضات والمزايا أحد الدوافع الرئيسة التي تدفع الموظف للبقاء في الشركة أو تركها.

يحدد حجم الشركة ونطاق نشاطها مستويات التعويضات والمزايا التي تقدمها للموظفين التابعين لها في الشركات الصغيرة تكون المزايا والتعويضات أقل بكثير من تلك التي تقدمها الشركات الكبرى.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!