التعليمات الواضحة Clear Instructions

2 دقيقة

ما المقصود بالتعليمات الواضحة؟

التعليمات الواضحة (Clear Instructions): مصطلح يشير إلى التعليمات المحددة بدقة التي تكون مفهومة بالكامل للمتلقي دون أن تترك لديه مجالاً للشك أو اللبس ويُستخدم في العديد من المجالات؛ منها الإدارة والتعليم والتسويق.

ففي مجال الإدارة، يشير مصطلح "التعليمات الواضحة" إلى التعليمات التي تُتبادَل بين القيادات وأعضاء الفرق وتكون مفهومة لديهم ويستطيع الموظف أن يفهم المطلوب منه تنفيذه بالضبط أو الفكرة التي يرغب القائد بنقلها إليه دون الحاجة إلى طرح المزيد من الاستفسارات بخصوصها.

وتعد المعلومات الواضحة شديدة الأهمية على الصعيد القيادي، فحسب مقال "3 خطوات تجعلك شخصاً جديراً بالثقة دون تكلّف" المنشور في هارفارد بزنس ريفيو؛ إن جوهر الحضور القيادي هو أن يتيقن الآخرون من موقف القائد، فهم لا يريدون أن يخمّنوا ما يريده ولا أن يفاجئهم في أثناء العمل بما لا يتوقعونه.

كما أن الوضوح في التعليمات يحمي الموظفين من التلاعب العاطفي المحتمل ويعزز أيضاً بيئة مهنية تشجع على الشفافية والاحترام، وإذا فهم الآخرون حدودهم فلن يتوقعوا منك تجاوزها من أجل مصالحهم الشخصية.

وفي مجال التعليم، تشير التعليمات الواضحة إلى أن الطلاب في الصف الدراسي قادرون على فهم الإجراءات المطلوبة منهم بوضوح؛ وهذا يزيد مستوى الفائدة التي يحصل عليها الطلاب من الفصل الدراسي. وبصفة عامة، فإن عدم وضوح التعليمات قد يؤدي إلى تراجع مستوى الطلاب واعتقادهم بأنهم أقل ذكاء وفهماً من أقرانهم في الفصل الدراسي.

كيفية إعطاء التعليمات الواضحة

بصفة عامة، تنطوي عملية إعطاء التعليمات الواضحة على مجموعة من الخطوات؛ منها الآتي:

  • اللغة: إذ يجب أن تكون الكلمات المستخدمة بسيطة وسهلة الفهم، ويجب أن تتضمن كلمات تقسم التعليمة بوضوح. على سبيل المثال؛ استخدام "أولاً، ثم، التالي".
  • كمية الكلمات المستخدمة: يجب أن تكون التعليمات موجزة وتتضمن قدراً قليلاً من الكلمات دون الإخلال بالمعنى.
  • عناصر أساسية: إذ يجب أن تتضمن التعليمات عناصر أساسية؛ مثل ما هو المطلوب من متلقي التعليمة والوقت المتاح لتنفيذها ومع من تتقاطع التعليمة من أشخاص آخرين.

ما الوضوح الاستراتيجي؟

يشير الوضوح الاستراتيجي إلى إدراك المؤسسة العميق لنقاط القوة المميزة لها ومواءمة العمليات جميعها مع هذه الهوية الأساسية، وفي ظل التطورات المتسارعة التي يشهدها مجال نمو الشركات، أصبح إتقان الوضوح الاستراتيجي ضرورة أساسية لتحقيق النجاح.

يكمن مفتاح تحقيق الوضوح الاستراتيجي في تحديد العوامل التي تميّز الشركة حقاً عن منافسيها في السوق. لا يقتصر ذلك على مجرد إتقان الشركة لعملياتها؛ بل يتعلق بتحديد ما تنجزه الشركة بطريقة أفضل وأكثر تميزاً من منافسيها. يصعب على المنافسين تقليد هذه المزايا المميزة التي تكون غالباً متجذرة في ثقافة المؤسسة وتحظى بتقدير كبير من العملاء.

اقرأ أيضاً: