تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التعددية المركزية للمدراء

ما معنى التعددية المركزية للمدراء؟

التعددية المركزية للمدراء (Polycentric Managers): هو نهج تتبعه الشركات الدولية، ينطوي على إدارة مواطني البلد المضيف للشركات التابعة، وبالتالي نقل سلطة اتخاذ القرار إلى الأخيرة على الرغم من تولي المكاتب الرئيسية في الدولة الأم استراتيجية العمل الشاملة.

تستند التعددية المركزية للمدراء على تركيز الشركة على الاهتمامات المحلية لتلبية متطلبات الأسواق المحلية، من مبدأ أن مواطنو البلد المضيف للشركات التابعة على دراية أكبر بالعملاء والمجتمع المحلي الذي تعمل فيه الشركة، ويعرفون أفضل الممارسات والأساليب لإدارة أعمالهم.

ينظر مدراء الشركات الدولية إلى العمليات الخارجية على أنها مختلفة ويصعب فهمها، وبالتالي قد يسمحون للعمال الأجانب بالتفكير في كيفية إنجاز الأمور بأفضل طريقة، لاسيما فيما يخص استكمال مهام مكتب الدعم.

يساعد توجه شركة دولية نحو التعددية المركزية المدراء في رؤية أوجه التشابه والاختلاف في الأسواق العالمية، فاختلاف ثقافات الدولة المضيفة يجعل النهج المركزي غير مجدٍ لأنه يتجاهل اختلاف الجنسيات إلى حد كبير، وتُدار الشركة بموجبه على أساس عالمي بدلاً من كونها شركة كبيرة متجذرة بعمق في دولة واحدة محددة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!