تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التعددية الثقافية

ما معنى التعددية الثقافية؟

التعددية الثقافية (Multiculturalism): مصطلح له مجموعة من المعاني ضمن سياقات متعددة، ففي سياق علم الاجتماع هو سياسة منح تمثيل متساوٍ لجميع المجموعات الثقافية أو العرقية المختلفة في المجتمع. أما في مجال الفلسفة السياسية، تشير التعددية الثقافية إلى الطرق والبرامج التي تختار بها المجتمعات صياغة وتنفيذ سياسات رسمية، تتوافق مع تعزيز المعاملة العادلة للثقافات المختلفة.

نظريات التعددية الثقافية

تُطبق التعددية الثقافية كأسلوب يتم فيه دمج الثقافات المختلفة في مجتمع واحد بشكل أفضل من خلال نظريتين هما نظرية "بوتقة الانصهار" (Melting Pot) ونظرية "وعاء السلطة" (Salad Bowl).

ماهية التعددية الثقافية

تشير التعددية الثقافية على وجه الخصوص إلى وجود اختلافات، وقوى غير متساوية بين السكان من حيث الفروق العرقية، والدينية، والجغرافية، وقبولها ضمن ولاية قضائية واحدة.

من الأمثلة على ممارسة التعددية الثقافية التعليم ثنائي اللغة، والذي يقدر أهمية اللغة لمجموعة ثقافية معينة في مجتمع متعدد الثقافات، ما سياعد الناس على إدراك التعايش بين الثقافات ويخلق مجتمعاً متنوعاً تُقبل فيه جميع الثقافات.

أثر تطبيق التعددية الثقافية في الأعمال

تعزّز التعددية الثقافية تكامل الثقافات المختلفة، إذ يؤدي تبادل الأفكار إلى ابتكارات جديدة للشركات، وعلاقات عمل مزدهرة، كما تمنح القوة العاملة المتنوعة للشركة ميزة تنافسية، عندما يكون مجال تداولها دولياً؛ إذ يسهّل الموظفون ذوو الخلفيات الثقافية المختلفة التواصل العالمي، ويزيدون فهم الشركة للثقافات والبيئات المختلفة.

 اقرأ أيضاً

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!