facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق غير الربحي

التسويق غير الربحي (Nonprofit Marketing): ممارسة الأنشطة والاستراتيجيات التي تنشر رسالة المؤسسات والشركات، وكل ما يهدف لجمع التبرعات وجذب المتطوعين والمانحين، حيث يتم من خلاله صياغة الشعارات وتطوير الحملات الإعلامية لتعريف الشريحة المستهدفة بأهداف المؤسسات غير الربحية.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

صعوبات التسويق غير الربحي

يعد التسويق غير الربحي تحدياً للمؤسسات، وذلك لصعوبة تسويق الأفكار والأهداف التي تعمل عليها المؤسسة، كما وتواجه صعوبة في إقناع الأفراد في التطوع للعمل على تحقيق أهدافها، ومع ذلك فإن المؤسسات غير الربحية توجه جهودها التسويقية تجاه مهمة محددة، الأمر الذي يعد ميزة تفتقرها باقي الشركات الربحية التي تستخدم "التسويق الصناعي" أو "التسويق من الشركات للزبائن".

كما أن المؤسسات غير الربحية تملك ميزانيات تسويقية أصغر من ميزانيات الشركات الربحية، مما يجعلها تواجه صعوبة في ترويج أفكارها ومتطلباتها لدى المؤسسات الترويجية التي تطلب مبالغ عالية.

أنواع التسويق غير الربحي

من الممكن أن يكون التسويق غير الربحي على عدة أنواع تختلف في أساليب تطبيقها، ولكن الأهداف تكون واحد إما لجمع الأموال أو خلق الوعي أو تطويع عدد من الأفراد،  ومن هذه الأنواع:

  • حملة نقاط البيع: وتكون هذه الحملة من خلال إضافة طلب التبرع إلى عملية الشراء التي يقوم بها الأفراد الذين من المتوقع أن يساهموا بالتبرعات، فعلى سبيل المثال قد يطلب من الأفراد إضافة مبلغ من التبرعات إلى عمليات شرائهم، وذلك من خلال متجر فعلي أو عن طريق الإنترنت أثناء عملية الشراء؛
  • حملة التركيز على رسالة المؤسسة: وتهدف إلى تغيير سلوك المستهلك أو زيادة الوعي لديه تجاه قضية اجتماعية أو إنسانية، ويتم هذا النوع من الحملات عن طريق وسائل الإعلام المختلفة.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!