facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق بالمعلومات

التسويق بالمعلومات (Informational Marketing): هو التسويق الذي يقوم على جمع البيانات عن المستخدمين ومعالجتها للحصول منها على معلومات تستخدم في التسويق من خلال عرض المحتوى الذي يلائم كل زبون.

كلما زادت معرفة الشركة بمعلومات عن زبائنها مثل هواياتهم واهتماماتهم وسلوكهم الشراء، كلما زادت قدرتها على تقديم محتوى مفيد لهم وتشجيعهم أكثر على رفع اهتمامهم بالمنتجات والخدمات.

يهدف التسويق بالمعلومات إلى جذب انتباه الزبائن الفعليين أو الزبائن المحتملين إلى ما يقدمه المنتج أو الخدمة من منافع، ومن خلال عرض المزيد من المعلومات والحقائق فإنها ترفع الوعي بها.

مع أن الإنترنت هو الوسط الأفضل لاستخدام التسويق بالمعلومات، لكنه لا يقتصر عليه فقط. يمكن للأدوات التقليدية كالكتيبات والإعلانات الطرقية تقديم محتوى تعليمي يلفت انتباه الزبون.

لكن الشركات تستخدم التسويق بالمعلومات كونه الطريقة الأسهل والأرخص من خلال المدونات ومحركات البحث التي تسهل الوصول عن أي محتوى يهتم به الزبون. ومن خلال المعلومات المقدمة للزبون تنشأ علاقة ثقة متبادلة بينه والشركة بالتالي تزيد احتمالية الشراء منها.

هناك عدة أشكال من تقديم المعلومات للزبائن مثل قوائم الحقائق والإحصائيات، المقالات والكتب الإلكترونية، الفيديوهات التعليمية، الشروحات والكتيبات، ومنشورات الشبكات الاجتماعية التي تهدف للتثقيف والتعليم وليس الترويج والبيع.

على سبيل المثال استخدمت الشركة المصنعة لعلكة ترايدنت في منتصف الستينات حملة تسويق بالمعلومات أصبحت لاحقاً طريقة شائعة تتبعها باقي الشركات. كانت حملتها تقول أن 4 من 5 أطباء أسنان يوصّون مرضاهم باستخدام العلكة الخالية من السكر في حال أرادوا شراء العلكة.

هذه الحملة كانت جزء من ترويج علكتها التي لا تحوي السكر ولم تكن حينها إلا قلة من الشركات توفر هذا النوع من المنتجات، لذا تقديم هذه الإحصائية كمعلومة من مصدر موثوق فسّرها الزبائن أن علكة ترايدنت موصى بها من أطباء الأسنان.

عند استخدام هذه الاستراتيجية التسويقية يجب أن تكون نبرة وطريقة عرض المعلومات موحدة باختلاف المنصات، وهو ما يحافظ على تركيز وانتباه الزبائن، سواء شاهدوا إعلان تلفزيوني أو في المتجر أو حتى غلاف المنتج.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!