تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق بالقنوات

التسويق بالقنوات (Channel Marketing): هي الأنشطة التسويقية التي تقوم بها الشركات في القنوات التي تنقل بها المنتجات من أماكن إنتاجها إلى المستهلكين بما فيها الحلقات الوسيطة التي تمر بها.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يقوم التسويق بالقنوات على البحث عن الشركاء الذين يساعدون في مهمة نقل السلع من المنتج إلى المستهلك، فأنواع المنتجات التي يبيعها المنتِج مباشرة هي قليلة، وعادة ما يتطلب توصيل السلع عدة وسطاء مثل المصانع التي تحول المادة الأولية إلى منتج نهائي، وتجار نصف الجملة والسماسرة وتجار الجملة ومتاجر التجزئة.

يهدف التسويق بالقنوات إلى استكشاف قنوات جديدة لإيصال المنتجات والقيمة للزبون النهائي وتعظيم إمكانيات تلك القنوات، ويدخل هذا ضمن تسويق الشركات للشركات (B2B Marketing) حيث تتعاون الشركة التي تملك متاجر التجزئة مع الشركات المصنّعة أو مع تجّار الجملة.

يؤثر اختيار القناة التسويقية في المنتج من عدة نواح، ففي حال ارتفاع التكاليف في القنوات الطويلة يؤدي ذلك لإرتفاع سعر المنتج النهائي، كما أن توفير التدريب والإعلان المصاغ بشكل جيّد يساعد البائع في تصريف المنتجات.

يُستخدم التسويق عبر القنوات بشكل خاص من طرف الشركات الكبيرة التي تبيع العديد من المنتجات المختلفة عبر منطقة جغرافية واسعة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!