facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing): أسلوب تسويقي يعتمد على دفع عمولة لكل مسوق يشارك في عملية بيع منتجات وخدمات الشركة. هنا لا توظف الشركة أشخاص معينين وتدفع لهم رواتب ثابتة، بل تتعاقد مع مجموعة كبيرة من المسوقين الذين يتقاضون فقط عمولات بيع عن كل صفقة.

يوجد التسويق بالعمولة بشكل خاص على شبكة الإنترنت، حيث يخصص رابط تشعبي لكل منتج خاص بالمسوق نفسه ويختلف من مسوق لآخر، وعندما يدخل الزائر إلى هذا الرابط ويشتري المنتج أو الخدمة، يتم تسجيل العمولة الخاصة به في حساب المسوِق.

يتوفر على الإنترنت مجموعة متنوعة من المتاجر الإلكترونية التي تسمح بالانضمام إلى شبكة مسوقيها بالعمولة سواء كانت متاجر تابعة لشركة معينة وتبيع فقط منتجاتها مثل متجر آبل، أم متاجر الكترونية تبيع طيفاً واسعاً من منتجات الشركات مثل أمازون، وهناك متاجر متخصصة بالمنتجات الرقمية كالكتب الإلكترونية والدورات التعليمية والتي يمكن للمسوقين الإنضمام إليها وتسويق تلك المنتجات والحصول على عمولات بيع.

تؤثر عمولات البيع في هامش ربح المنتج أو الخدمة للشركة وتخفضه، لكنه يؤدي إلى زيادة كبيرة في المبيعات بالتالي يرفع الإيرادات الإجمالية.

يوجد التسويق بالعمولة في عدة قطاعات من المنتجات والخدمات كالهواتف الذكية والإلكترونيات، والسفر والحجوزات، والخدمات المالية، وألعاب الفيديو والترفيه، والمنتجات الرقمية.

يحتاج المسوقون إلى أدوات رقمية جديدة لتسويق منتجات الشركات الأخرى مثل المدونات والمواقع التي تشرح مزايا المنتج أو الخدمة، والحصول على آراء المشترين الآخرين وإبرازها للزبائن المحتملين، والكوبونات.

بما أن عملية التسوق تتم عبر الانترنت، فهذا يعني توفر مجموعة متنوعة من الخيارات والموارد التي يمكن للزبون المحتمل اللجوء إليها والمقارنة بين المنتجات وأسعارها ومستويات الجودة والخدمات المرافقة قبل اتخاذ قرار الشراء. تمر حملة التسويق بالعمولة بعدة مراحل هي:

  • يجب أن يكون للمنتج أو الخدمة موقع تنافسي في السوق، أي لديها قاعدة زبائن حاليين وتبحث الشركة عن زيادة المبيعات؛
  • تبحث الشركة عن مسوقين، أو يتقدمون هم بطلبات للإنضمام إلى شبكتها التي تحوي مجموعة كبيرة من أصحاب المواقع؛
  • توفر الشركة المعلومات التفصيلية الكاملة للمسوق، والأدوات المساعدة مثل أية مواد ترويجية فضلاً عن إنشاء رابط شراء خاص به؛
  • توفر لوحة تحكم متكاملة يمكن من خلالها للمسوق متابعة حملاته بحيث يعرف كل الإحصائيات اللازمة مثل عدد المشاهدين والزوار، وعدد الأشخاص الذين ضغطوا على الرابط، وعدد المشترين الفعليين، وكل التفاصيل الديموغرافية الأخرى عنهم، وذلك لتحسين أداء الحملات.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!