تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق المشترك

التسويق المشترك (Communal Marketing): الأسلوب التسويقي الذي يقوم على السماح للزبائن بمشاركة قصصهم وأحداثهم مع منتجات وخدمات الشركة في الحملات الترويجية.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تطلب الشركة من الزبائن مشاركة قصصهم مع منتجاتها أو خدماتها باستخدام مختلف الأدوات مثل إرسال صور أو مقاطع فيديو أو شهادات مكتوبة أو رسومات، وبعد استخدام الشركة لهذه الشهادات في حملتها الترويجية، يقوم الزبائن المعنييون بنشرها ضمن دوائر معارفهم ما يزيد من انتشار الحلمة الترويجية. بهذه الطريقة تكسب الشركة ولاء الزبائن وتعززه كونهم أصبحوا محور حملتها الترويجية، فضلاً عن عدم دفعها أية تكاليف للحصول على تلك القصص والتجارب، وتعزيز الانتشار بفضل الترويج المجاني الذي يقومون به.

يشبه التسويق المشترك التسويق الفيروسي من حيث المبدأ وسرعة الانتشار، لكن الاختلاف هو أنّ التسويق المشترك يكون موجه لعينة صغيرة من الزبائن الفعليين الذين بدورهم يقومون بالنشر الفيروسي. على سبيل المثال، تطلب شركة لصناعة الأحذية من زبائنها إرسال صور لهم وهم يرتدون أحذيتها ويمارسون حياتهم اليومية المعتادة مثل طلاب المدارس والموظفين وربات المنازل، وتستخدم الشركة هذه الصور في حملاتها الإعلانية والترويجية لتظهر للزبائن المحتملين كيف أن زبائنها الفعلييين سعداء بارتداء أحذيتها.

استخدام أشخاص حقيقيين ضمن الحملات الترويجية له تأثير كبير مقارنة باستخدام الممثلين الذين يدفع لهم لأداء الأدوار، كما أنه يضيف نوعاُ من الشفافية بين الشركة وجمهورها.

يمكن استخدام التسويق المشترك من قبل أي شركة لديها شريحة زبائن مستهدفة واسعة وتقدم منتجات عامة كالملابس والأغذية، ولا تعمل بمجال متخصص للغاية. وتهدف الشركة من هذا الأسلوب تشجيع زبائنها الحاليين على شراء المزيد من المنتجات، وكذلك استخدامهم لتشجيع زبائن محتملين آخرين. يساعد التسويق المشترك في بناء علاقة متينة طويلة الأمد بين الشركة وزبائنها. 

من الأمثلة المعروفة على هذا الأسلوب التسويقي ما تقوم به شركة غيربر (Gerber) لصناعة أطعمة الأطفال حيث تطلب من زبائنها إرسال صور لأطفالهم الصغار لاستخدامها في الحملات الإعلانية، وتجري الشركة مسابقة بين هذه العائلات ويظهر الطفل الفائز في الإعلان الرسمي، وتشجع العائلات مشاركة أصدقائهم والعائلات الأخرى على التصويت لهم في المسابقة وهو ما يرفع من انتشار العلامة التجارية للشركة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!