facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق المسؤول اجتماعياً

التسويق المسؤول اجتماعياً (Socially Responsible Marketing): يُشير مفهوم المسؤولية الاجتماعية إلى أنّ الشركات يجب أن يكون لها دور إيجابي في المجتمعات، وأن توازن بين النشاطات الربحية والنشاطات التي تعود بالنفع على المجتمع. بناءً على ذلك، فإنّ المسؤولية الاجتماعية للتسويق تتضمن التركيز على الجهود التي تجذب المستهلكين الذين يريدون إحداث فرق إيجابي في مشترياتهم. تبنّت العديد من الشركات العناصر الرئيسية للمسؤولية الاجتماعية في استراتيجياتها التسويقية لمساعدة المجتمع عبر الخدمات والمنتجات المفيدة والصحيّة.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

يضع معظم المستهلكين القيّم ضمن معايير تفضيلاتهم خلال عملية الشراء، ويبحثون عن العلامات التجارية التي تعزّز معتقداتهم وقناعاتهم، لذلك تجدهم مستعدين لدفع مبلغ إضافي لقاء الحصول على منتجات تنتمي لشركات تُظهر التزاماً اجتماعياً عالياً.

من الأمثلة الشائعة على الممارسات التسويقية المسؤولة اجتماعياً نذكر التعبئة والتغليف القابل لإعادة التدوير، والعروض الترويجية التي تنشر الوعي بالقضايا والمشكلات المجتمعية، وتخصيص جزء من الأرباح للجهود الخيرية؛ وهذا ينطبق تماماً مع ما قامت به شركة "يونيليفر" (Unilever) عندما أعلنت عن منتج صابون "لايف بوي" (Lifebuoy) ودمج الإرشادات الوقائية من وباء كورونا في الإعلان ذاته.  

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!